Web Analytics Made Easy - Statcounter

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على

تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على عامل واحد فقط، تمامًا كما تنص نظرية الديناميكيات الجزيئية للغازات على أن جميع الغازات تتكون من أجزاء صغيرة تتحرك بشكل مستمر وعشوائي، في هذه المقالة سنناقش نظرية الديناميات الجزئية بالتفصيل وسنشرح أيضًا أن هذه الحركة تعتمد على ماذا.

نظرية الحركة الجزيئية للغازات

نظرية الديناميكيات الجزيئية للغازات هي نظرية فيزيائية تستخدم لشرح سلوك الغازات في الطبيعة، والتي تنص على أن جميع الغازات تتكون من جزيئات متقاربة مع طاقات حركية كبيرة وعشوائية، التصادمات العشوائية المرنة مع جدران الحاوية، ومع بعضها البعض، لذا فإن الاصطدامات تساهم في نقل الطاقة الحركية بين جزيئات الغاز، وفي حساب هذه الطاقة الحركية، يتم استخدام درجة الحرارة لمعرفة ذلك، لأن الجسيمات من نفس المادة لها كتل متساوية وسرعات مختلفة. 

شاهد أيضَا: مواد ينبغي معالجتها وصهرها وتنقيتها قبل تصنيعها إلى مواد مفيدة هي الأحجار الكريمة؟

تصف النظرية الجزيئية الحركية سلوك المادة بالاعتماد على ..؟

الإجابة الصحيحة هي: “حركة جسيماتها.” وذلك بسبب الطاقة الحركية التي يصدرها الجسم، وهذه نظرية تدل على أن سلوك المادة له علاقة وثيقة بحركة الجسيمات.  وهناك افتراضيات هامة كالتالي: 

  • حجم جسيمات الغاز.
  • حركتها.
  • طاقتها.

اقرأ أيضًا: أي مما يأتي يعد جزءًا من عملية التئام عظم مكسور ويحدث بعد ثلاثة أسابيع من حدوث الكسر؟

شاهد أيضا: ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة؟

أنواع الحركة الجزيئية

  • حركة انتقالية.
  • حركة دورانية.
  • حركة اهتزازية.
  • حركة الكترونية.

الحركة الانتقالية: يمكن للجسيمات في هذه الحركة أن تنتقل من مكان إلى آخر في نفس الاتجاه أو اتجاهات مختلفة، لكن الجسيمات تكون على نفس المحور دون تغيير.

الحركة الدورانية: يشير اسم الحركة إلى معناها، حيث يمكن للجسيمات أن تدور حول محور.

الحركة الاهتزازية: في الحركة الاهتزازية، يمكن للجسيمات أن تهتز في موضعها، وتجدر الإشارة إلى أن اهتزازات الجسيمات هذه شائعة جدًا في المواد الصلبة.

حركة الإلكترون: تنتقل الإلكترونات في الحركة الإلكترونية من مكان إلى آخر وأيضًا من مدار معين إلى آخر، مع العلم أن حركة الإلكترونات تسبب تغيرًا في لون المادة.

شاهد أيضًا: أي مما يلي يعد من خصائص العضلة السريعة الانقباض؟

هنا أجبنا على السؤال القائل بأن تصف نظرية الحركة الجزيئية سلوك المادة بالاعتماد على عامل واحد، وهو حركة الجزيئات، كما تعرفنا على نظرية الحركة الجزيئية للغازات وأنواع الحركة الجزيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *