Web Analytics Made Easy - Statcounter

تحميل كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

تحميل كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

تحميل كتاب التوفيقات الإلهامية pdf ، يقارن فيه التواريخ الهجرية بالسنة الميلادية والسنبادية. هذا الكتاب تم كتابته قبل 130 عامًا بالضبط (1310 هـ)، وطُبع عام 1311 هـ. وكان مؤلفه هو اللواء محمد مختار باشا.

تتمثل فكرة الكتاب في قيام بمقارنة التواريخ الهجرية للشهور، والإشارة إلى تاريخ دخول كل شهر، وتحديد اليوم المحدد، ابتداءً من العام الأول للهجرة وصولاً إلى عام 1500 هجريًا. من اللافت أنه توقع أن يبدأ شهر رمضان للعام 1441 هـ في الجمعة الموافقة ليوم 24 أبريل 2020 م، وتحقق هذا التوقع بالفعل.

على النحو المتوقع من قبل خبراء الفلك، ينتظرون دخول شهر شوال في هذا العام يوم الأحد الموافق ٢٤ مايو.

كتاب التوفيقات الإلهامية

في هذا الكتاب يتم سرد زمني للأحداث الهامة عبر التاريخ، منذ وفاة الرسول وحتى نهايته، لكن الكتاب يبقى مرجعًا جيدًا لفهم حياة وتاريخ النبي محمد بشكل أكبر. وجدير بالذكر أن هناك بعض الأخطاء البسيطة في دقة التواريخ وهذا جاء من منبع الأمانة والمصداقية. ولكن الكتاب اعتمد على مصادر موثوقة كالقران الكريم والسنة النبوية.

كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

قص الكاتب قصة تاريخية مقتبسة من حياة مختار باشا، وهو واحد من أبرز رجال الدولة في تاريخ تركيا. كان هذا الرجل يواجه صعوبات كثيرة في حياته المبكرة، لكنه استطاع أن يصل إلى مرتبة عالية في الحكم لاحقًا. يهدف هذا العمل إلى إلهام الشباب وإعطائهم الأمل بأن يستطيعوا أن يحققوا نجاحًا مماثلاً في حياتهم. إذا قدّموا الانضباط الذاتي والمثابرة بمقدار كافٍ، فسيستطيعون التأقلم مع متغيرات الحياة بكل سهولة.

ملخص كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

كتاب التوفيقات الإلهامية يُركز على مقارنة أعداد السنين الهجرية والإفرنكية والقبطية، وهو يشغل بال الباحثين والأساتذة المتخصصين في مجال الدراسات التاريخية. يستوعب هذا الكتاب فروعًا مختلفة من علوم التاريخ ذات صلة بموضوع المقارنة بين هذه التواريخ. يتحدث الكتاب عن التخصصات الاجتماعية مثل الجغرافيا والآثار والتاريخ الاجتماعي، ويحوي على معلومات مفصلة حول هذه التخصصات.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب الاعدامات في الكويت pdf مجانا

شاهد أيضًا: تحميل كتاب بصائر هيثم طلعت pdf

تحميل كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

لم يتوقف الكاتب عند ذلك، بل قام بإضافة ملخص للأحداث التاريخية التي حدثت خلال السنوات الهجرية المتتابعة.

والمنبع للأبحاث في الجيولوجيا الهيدرولية، حدث في عام 1878 ميلادية، ولكن هذا الفيضان كان أقل بكثير من كارثة فيضان نهر النيل التي شهدها مصر عام 1200 هـ الموافق 1786 ميلادية.

توفي المؤلف في العام الذي ذكره، الذي يُعادل عام 1897 ميلادية و1314 هجرية.

توصل المؤلف إلى تحديد بعض الأمور باستخدام حساباته الرياضية والفلكية، وهذا يشير إلى أنه كان بإمكانه تقدير وتحديد قيم محددة لعدة متغيرات.

يتباين توافق الشهور الهجرية مع الشهور الميلادية والقبطية في بدايات السنة، حتى بعد مضي 150 عامًا على وفاته.

وحسب ما جاء في الجدول المخصص للعام الهجري 1440 والمذكور على صفحة (720) من الكتاب المشار إليه.

تنزيل كتاب التوفيقات الإلهامية pdf

هذا الكتاب يحوي جداول مقارنة للشهور الهجرية الأولى منذ بداية العام الأول للهجرة.

الأشهر التي تتطابق معها في التقويم الميلادي والقبطي، ويرد المؤلف فيها معلومات عن حساباته الرياضية والفلكية.

يتزامن اليوم الأول من كل شهر هجري مع أيام في شهور الميلادية والقبطية.

بدأ الكاتب في شهر المحرم بالعام الأول لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واستمر حتى وصل إلى أول شهر ذي الحجة من عام 1500 هجرية.

لتنزيل الكتاب اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *