Web Analytics Made Easy - Statcounter

الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما

الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما

الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما ، تشكل الكيتونات مجموعة من المركبات العضوية غير المشبعة، حيث يحتوي هيكلها الكيميائي على مجموعة كيتون. تعد فصيلة وظيفية للكثير من المركبات التي تستخدم في مجالات صناعية وطبية. سنتناول معًا الإجابة الصحيحة على هذا السؤال مع شرح مفصل حوله. كونوا بالقرب.

الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما

تشتمل الكيتونات على مجموعة كيتون مكونة من ذرتي أكسجين والكربونيل (C=O) المرتبط بذرة كربونية في المكان الثاني. ومن بين الأمثلة على الكيتونات نجد الأسيتون (المستخدم في إزالة الدهون والزيوت) والبوتانون (المستخدم في صناعة الصِّباغَات واللصق)،

‏ تستخدم الكيتونات في العديد من التطبيقات الصناعية، مثل صناعة المواد اللاصقة والدهانات والأدوية والعطور، فضلا عن استخدام بعضها في عمليات التخليق الكيميائي وإنتاج المواد البلاستيكية والمطاطية. يذكر أن بعض أصناف الكيتون قابلة للذوبان إلى حد ما في الماء.

تذكر أنه يمكن وجود بعض الكيتونات داخل جسم الإنسان، وخاصة عند استخدام الدهون كمصدر للطاقة في حالة نقص الكربوهيدرات.

تعريف الكيتونات 

هي مواد يفرزها الكبد كمصدر بديل للطاقةـ حيال نقص الانسولين في الجسم، حيث يقوم الكبد بتحويل الدهون إلى كيتونات ليستخدمها كجزء من حمية النظام الغذائي المعروفة باسم “حمية الكيتو”. تحتوي المادة المعروفة بالديكستران على أهمية كبيرة، فهي توجد في العديد من أنواع السكريات، وتستخدم في صناعة الأدوية وخاصة هرمونات الستيرويد سواء كانت طبيعية أم اصطناعية، كما تذهب هذه المادة في تكوّن الكورتيزون الذي يتمتَّع بخصائص مضادَّة للالتهاب حيث يحتوي على ثلاث مجاميع من الكيتونات.

أين توجد الكيتونات وما هي أهم مصادرها؟

لا يتم تخزين الكيتونات في الجسم، بل يتم إنتاجها عند الحاجة. ولإنتاجها، يجب أن يقلّ مستوى السكر في الدم وأن يُستَهْلَك مخزون الجليكوجين من الكبد كافة.

يمكن استخدامه كوقود للجسم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تصفية الأحماض الدهنية الزائدة من الجسم وتخزينها في خلايا الدهون. تشكل الحلقة الأساسية في تصنيع الكيتونات.

شاهد أيضًا: مركبات عضوية تحتوي ذرة أكسجين مرتبطة مع ذرتين من الكربون

أنواع الكيتونات

هناك ثلاثة أصناف رئيسية من الكيتونات في جسم الإنسان، وأهم اثنين هما حمض بيتا هيدروكسي البوتريك والأسيتو أسيتات. والنوع الثالث هو الأسيتون، وهو أقل التراكيز في الجسم.

  • يمثل حمض بيتا هيدروكسي البويتريك (BHB) 

  • الأسيتو أسيتات

  • الأسيتون

إجابة سؤال الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما

هي صواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *