Web Analytics Made Easy - Statcounter

الألكانات أكثر نشاطًا من الألكينات

الألكانات أكثر نشاطًا من الألكينات

الألكانات أكثر نشاطًا من الألكينات، تبادل لرابطة مزدوجة بين ذرتي كربون. وتستخدم الالكينات في العديد من التطبيقات الصناعية كمواد خام لإنتاج مذيبات عضوية وأسلاك كهربائية، وهي تستخدم أيضاً في صناعة المطاط واللدائن.

يتمثل موضوع النقاط التي تم ذكرها في هذا النص في أهمية السؤال التعليمي المتعلق بالكيمياء، والذي يستفسر عن سبب تفوق الألكانات على الألكينات في نشاطها، وسنوضح لحضراتكم إجابة هذا السؤال بشكل دقيق وشافٍ على موقع صنع المال.

الألكينات أكثر نشاطًا من الألكينات؟ صح أم خطا 

 بعد تناولنا الفروق بين الالكانات والالكينات في علم الكيمياء العضوية، هذا السؤال من المسائل ذات الموضوعية والتي تجدها في مادة الكيمياء التعليمية في المدارس السعودية، فهذا السؤال يتضمن إجابة الألكانات هي التي تتصف بأعلى نشاط من بينها وبين سنشرح لكم الإجابة القياسية في هذه الجمل.

نقدم لكم الآن الإجابة الصحيحة والنموذجية لهذا السؤال، حيث إنها أكثر نشاطًا من الألكينات، فالعبارة التي تقول بأن الألكانات أكثر نشاطًا هي خاطئة، وذلك يعتبر معلومة هامَّة يجب معرفتها من قبل جميع طلابنا وطالباتنا الأعزاء. 

شاهد أيضًا: الألكانات هي هيدروكربونات تحتوي على رابطة ……. فقط بين الذرات

ما هي الألكينات؟

تتألف الألكينات من مركبات هيدروكربونية، ولكنها ليست مشبعة، وتظهر أصلاً أكثر تفاعلاً من الألكانات، تتمثل صيغتها الكيميائية في C n H 2n، وتسمى هذه المركبات بالهيدروكربونات لأنها تحتوي على ذرة الكربون C والهيدروجين H فقط، كما يُعرف على هذا النوع من المواد باسم المشبعة.

ما هي الألكانات؟

يتألف الألكانات من كربون C وهيدروجين H وتسمى أحيانًا هيدروكربونات، عادة، تحتوي الألكانات على روابط فردية فقط في التركيب الكيميائي، يعد الإيثان والبنتان أمثلة شائعة عليها.

استخدامات الألكينات

يتم إنتاج بعض المواد البلاستيكية مثل البولي إيثيلين التي تستخدم في صنع الدلاء، والأوعية، والأكياس.

  • يصنع البوليستيرين المستخدم في تصنيع علب بطاريات السيارات وأجزاء الثلاجة.
  • تستخدم مركب الإيثاين 1،2-ديول كعامل مضاد للتجمد في مشعات السيارات، وهي من بين استخداماته الأساسية.
  • يتم استخدامه لتصنيع المواد الاصطناعية مثل التريلين والإيثانول يتم إنتاجه منه.
  • يستخدم هذا المادة في تصنيع حماية للسيارات من الصدمات وحتى مضاد لها.

وفي نهاية المقال تم الاجابة عن سؤال الألكانات أكثر نشاطًا من الألكينات هل تلك العبارة صحيحة أم لا، وتعريف الألكينات والألكاينات واستخدامات الألكانات نتمنى أن ننال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *