Web Analytics Made Easy - Statcounter

أي مما يلي يدل على حدوث تغير كيميائي

أي مما يلي يدل على حدوث تغير كيميائي

أي مما يلي يدل على حدوث تغير كيميائي ؟  يمكن تحديد الحدوث لتغير كيميائي من خلال العديد من الأدلة الملاحظة في المواد المستخدمة أو الموجودة في الطبيعة، وتشير هذه الأدلة إلى الجهود التي بذلها عمال المجالات العلمية والكيميائية لفهم جميع حالات المادة. وهذا يسهل دراسة وفهم هذه التغيرات عبر وسائط إعلامية مختلفة. سنتعرف في الموقع المرجعي على أدلة قريبة وبعيدة تساهم في الاقتراب من المواد التي تحيط بنا.

يعرض موقعنا الإلكتروني صنع المال لزواره كافة الإجابات الصحيحة لسؤال “اختر الإجابة الصحيحة: أي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كيميائي”، وهو سؤال هام ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط في فصله الدراسي الأول.

ما هو التغير الكيميائي للمواد

يعرّف التغيير الكيميائي بأنه عملية حدوث تفاعل الذي يحدث عندما تتحدَّ مادة مع مادةٍ أخرى، لتشكِّل مادة جديدة، وهذا يُعرف باصطناعٍ. أو نتيجة التحلل الكيميائي لمادة ما للاستحصال على مادتين أو أكثر. وهذه العملية تسمى “تفاعلات كيميائية”، وغالبًا لا يُستطاع إِرجاع هذه التغيرات إلى حالتها السابقة إلا من خُلال تفاعلات كِيْمِيَائِية ثانية. بجانب ذلك، يتم إنتاج الحرارة في بعض التفاعلات وتسمى “طاردة الحرارة”، في حين يحتاج بعض التفاعلات إلى تطبيق الحرارة قبل أن تستكمل ويُعرف باسم “التفاعلات المسحوبة للحرارة”.

ينقسم العلوم إلى فرعين رئيسيين فقط، وهما علم الأحياء وعلوم الأرض والفضاء.

شاهد ايضًا: تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة

أي مما يلي يدل على حدوث تغير كيميائي

تشير المقالة إلى أن هناك عدة دلائل على التغيير الكيميائي للمواد، وبعضها يمكن رؤيته بالعين المجردة مثل تغير شكل المواد أو انبعاث الغازات. وإجابة سؤالنا يتحقق من اثنين من الخيارات المذكورة.

  • تغير حجم المادة.

  • تغير شكل المادة.

التغيرات الفيزيائية والكيميائية

تمر المادة بتغيرات كيميائية بطريقة مختلفة عن التغيرات الفيزيائية، فتنشأ مواد جديدة تتميز بخواص مختلفة عن المواد الأصلية، وإن كان لهذه التغيرات الكيميائية أهمية كبيرة في حياتنا، وذلك لأن ارتفاع درجات الحرارة يحول سكر من بلورات بيضاء ناعمة إلى سائل نحاس غامق يعرف باسم الكراميل. تتشكل مادة جديدة بتفاعل السكر وحمض الكبريتيك، تختلف بشكل كامل في خواصها عن مادة الأصلية.

شاهد أيضًا: من أمثلة التفاعلات الماصة للحرارة

دلائل حدوث التغير الكيميائي 

يحدث التغيّر الكيميائي عبر السخونة وهو المسؤول عن تعديل طعم وشكل الأشياء، والذي يتضح بشكل واضح في تحضير الطعام. وتُعتبر أمثلة على هذه التغيرات، أدلة قاطعة على حدوث تفاعلات كيميائية.

  • إنتاج حرارة.

  • خروج ضوء.

  • تصالعد الغاز

  • التغير في اللون أو الرائحة

  • حدوث الصوت

يمكن أن يتم تحديد ما إذا كان التغيير في المادة هو فيزيائي أو كيميائي من خلال إمكانية استعادة الحالة الأولى للمادة بطرق بسيطة. على سبيل المثال، إذا كان التغيير فيزيائيًا، فإنه يمكن استعادته بسهولة، مثل تحويل الزبد المذاب إلى زبدة صلبة بوضعه في الثلاجة.

وفِّقًا لذلك، يُعَدُّ تشكل المادَّةِ عَلى سطحِ برْج مِنْ دوراتٍ سابقَةٍ لجص’ص 6 مناسِبًا للاختبارِ الفيزيائي، كما يتأثر التغير الكیمیائی باختلاف حساب هذه المسافة نستخدم قانون اینشتین. يتغير الصلصال في مواصفاته الفيزيائية وبالتالي يُمكن إعادة طيه من جديد لاستعادته داخل الصندوق.

لا يمكن التراجع عن التغيير الكيميائي من خلال طرق فيزيائية، فعلى سبيل المثال، فإنه لا يمكن تحويل الرماد إلى قطعة خشب مرة أخرى.

اختر الإجابة الصحيحة أي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كيميائي

تُعد الإجابة الصحيحة للسؤال هي اختيار الخيار الذي يشير إلى حدوث تغير كيميائي ضمن سؤال في مادة العلوم لفصل دراسي أول للصف المتوسط والخيارات المتاحة هي كما يلي.

  • تصاعد غاز 

  • قطع مكسرة

  • التغير في الحجم

  • التغير حالة المادة .

الإجابة الصحيحة :تصاعد غاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *