Web Analytics Made Easy - Statcounter

نوع المخلوط المكون من الملح والماء

نوع المخلوط المكون من الملح والماء

نوع المخلوط المكون من الملح والماء، نحن نقدم الإجابة الصحيحة على سؤال في مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني في الصف السادس الابتدائي، حول نوع خليط يتألف من الماء والملح.، وذلك بعد استرجاع المعلومات من كتاب التعليم.

ما هو الخليط

هو تركيبة متكوّنة من مواد متعددة ومختلفة تُمزج فيها كل مادة بالأخرى دون أن تفقد خصائصها الأصيلة، ولا يتغير ذلك حين يجتمع الخليط، ومثال على ذلك هو السلطة التي قد تحتوي على الطماطم والخيار وغيرها من الخضروات.

بالإمكان الفصل بين المكونات المختلطة، وهذا مثلما تم فعله في تحضير السلطة، حيث يُمكن فصل مكوناتها.

عندما يتم خلط البرادة الحديدية مع الكبريت، يحتفظ كل منهما بخصائصه، فالبرادة الحديدية تعتبر مادة مغناطيسية، في حين أن الكبريت هو مسحوق أصفر وبالتالي، يمكن فصل البرادة الحديدية عن مسحوق الكبريت باستخدام المغناطيس.

شاهد أيضًا: مزيج مكون من مادتين نقيتين أو أكثر مع احتفاظ كل مادة بخواصها الاصلية

أنواع المخاليط

تنقسم المزيجات إلى نوعين هما: المزيجات المتجانسة والمزيجات غير المتجانسة.

المخاليط المتجانسة

هي مزيج من مادة تنحل في مادة أخرى، وتكون خصائص جميع الأجزاء في المحلول متشابهة، يشكل المحلول من جزأين، الأول هو المادة التي لا تذوب، والثاني هو المذيب الذي يذوب فيها الأول، في حالة محلول الماء والملح، يكون الملح هو الغير قابل للذوبان، والماء هو المادة التي يذوب فيها.

عند مزج الماء مع الملح، يُلاحظ أن الملح يبدو وكأنه يختفي، لكنّه في الحقيقة ما زال متواجدًا، حيث يمكن تذوق طعمه في الماء، ويبدو الطعم متساويًا في جميع أجزاء الكوب.

المخاليط غير المتجانسة

هي مزيج من المواد التي يمكن تمييز بعضها من بعض، حيث يحتوي المزيج على مكونات مختلفة بنسب مختلفة. على سبيل المثال، يعد خليط الكبريت وبرادة الحديد مزيجًا غير متجانسًا. كما يبدو الرمل الأبيض والملح تشابهًا في الشكل للوهلة الأولى، وغير أنه باستخدام عدسة مكبرة يمكن التفرقة بسهولة بینهم.

يتم تقسيم الخلائط غير المتماثلة إلى نوعين: الأول هو المُعَلَق وهو مثال على ذلك خليط من الرمال والماء والزيت والماء والزيت، أما الثاني فيسمى بـ”الغروي” كحليب ودم.

شاهد أيضًا: اي الطرق التالية يمكن استخدامها لفصل مكونات الخليط

نوع المخلوط المكون من الملح والماء

بناء على المعلومات السابقة، يتمثل الجواب الصحيح لسؤال نوع خليط يتألف من الماء والملح في مادة العلوم لصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول على النحو التالي:

  • مخلوط غير متجانس .
  • مخلوط متجانس .
  • سبيكة
  • مادة غروية

الإجابة الصحيحة هي : مخلوط متجانس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *