Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو التسويق بالمحتوى | دليلك الشامل لتحقيق الأرباح منه

ما هو التسويق بالمحتوى | دليلك الشامل لتحقيق الأرباح منه

ما هو التسويق بالمحتوى، يعد مصطلحًا قديمًا جدًا في مجال التسويق الإلكتروني، إلا أن العديد من المسوقين العرب وأصحاب الأعمال والشركات يتجاهلونه ويتجاهلون أهميته. يعتقد الكثير من الناس أن التسويق هو مجرد إعلان، أو وضع الصور على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على خصم.

للأسف هذا مفهوم خاطئ تمامًا للتسويق، لفهم ما أعنيه بالضبط قم بزيارة أي موقع ويب أو صفحة Facebook للشركة أو العلامة التجارية التي تتعامل معها، فكر فيما ستجده على هذه المواقع أو صفحات الوسائط الاجتماعية، واجمع كل الملاحظات التي ستجدها، وقارنها بما ستتعلمه في هذا الدليل الكامل لتسويق المحتوى.
ستفهم الفرق بين العلامة التجارية أو العلامة التجارية التي تستخدم تسويق المحتوى وغيرها، وستتعرف أيضًا على مزايا هذا النوع من التسويق ولماذا يجب أن يعتمد عليه أي مسوق إلكتروني محترف.

في هذا الدليل الكامل لتسويق المحتوى ستتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته بدءًا من هذا النوع من التسويق وحتى إنجازه على موقع صنع المال.

ما هو التسويق بالمحتوى

إن ذكر تاريخ تسويق المحتوى لا يعطيك درسًا مملًا حول تواريخ وأرقام معينة، ولكن لتأكيد لك أن تسويق المحتوى كان موجودًا منذ فترة طويلة، ربما اشتريت شيئًا ما بسبب تسويق المحتوى استنادًا إلى الكثير من المصادر لتؤكد لك أهميته، وأهمها معهد تسويق المحتوى والذي كان موجودًا منذ عام 1730 منذ أكثر من 300 عام.
كان هناك رجل كان لديه مطبعة في ذلك الوقت وأراد بيعها لزيادة أرباحه، ففعل شيئًا ذكيًا، وطبع دليل تقويم وأهمها كان العام الذي يهتم فيه بالأحداث (الأعياد والمناسبات وما إلى ذلك)، كان هذا شائعًا في أمريكا في ذلك الوقت وقد أعجب الناس بالدليل لدرجة أنهم أرادوا أن يصنعوا دليلًا خاصًا بهم، لذلك وجههم الرجل إلى دار الطباعة الخاصة به، مما أدى إلى ارتفاع المبيعات.
إذا كنت لا تزال تطرح هذا السؤال فربما تكون على حق فربما تكون على دراية ببعض صور تسويق المحتوى، لقد ذكرت بعضًا منها لك من قبل.
يعد تسويق المحتوى استراتيجية تسويقية طويلة الأجل تركز على إنشاء وتوزيع محتوى يستهدف مجموعة معينة من الأشخاص، مما يجعل هذا المحتوى ذا قيمة ومفيدة، وبالتالي مساعدة تلك المجموعة من الأشخاص على اتخاذ قرارات الشراء من أجل الربح، لذا فإن تسويق المحتوى هو كل شيء عن إنشاء محتوى بكل طريقة يمكن تصورها، أو حل مشكلة أو مساعدتهم على تحقيق هدف محدد لفئة معينة من الأشخاص المهتمين، ثم تحويل جزء كبير منه إلى عملاء.

اقرأ أيضًا: افضل برنامج تسويق بالعمولة

شاهد أيضًا: ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي | وكيفية الاستفادة منه في التسويق الرقمي

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للإعلان والترويج للمواقع والشركات في السعودية

أهمية التسويق بالمحتوى

قبل الغوص في استراتيجيات مختلفة أود التأكيد على أهمية تسويق المحتوى، ستظهر لك النقاط التالية قوة هذا النوع من التسويق، لن تقنعك هذه الأسباب بحتمية استخدام تسويق المحتوى في خطتك التسويقية فحسب، بل ستفتح أيضًا الباب أمام عقلك وإبداع، والآن بعد أن تعرفنا على ما هو التسويق بالمحتوى الآن سوف نتعرف على أهمية التسويق بالمحتوى:

نشر الوعي

يعد نشر الوعي أحد أهم الأسباب لاستخدام تسويق المحتوى لإعلام الناس بأنك في هذا المجال، على سبيل المثال، لنفترض أن لديك شركة سفر تقدم جولات إلى آسيا.
نظرًا لأنك تفهم أهمية تسويق المحتوى، فقد بدأت مدونة سفر على موقع الويب الخاص بك بأحد المقالات “يجب أن تفعل أشياء للقيام بها في سنغافورة”.
سترى عدد الأشخاص الذين سيتعرفون على شركتك والخدمات التي تقدمها من خلال هذه المقالة والتي قد لا تتمكن من الوصول إليها من خلال التسويق العادي.
كلما وضعت علامتك التجارية أمام الناس كان ذلك أفضل بالنسبة لك.

إثبات قوة خدماتك ومنتجاتك

دعنا نعود إلى المثال السابق لشركة السفر إذا كنت هذا العميل الذي يبحث عن الكثير في رحلة إلى سنغافورة، فقد ذهبت إلى موقع الويب الخاص بك وشاهدت كل هذه المعلومات والمقالات حول هذا الموضوع.
ثم انتقلت إلى موقع آخر كان لديه أيضًا صفقات رائعة على السفر في آسيا، لكنني لم أقدم الكثير من النصائح والمعلومات كما فعلت، وكنت تعتقد أنني سأتعامل مع شركتك أو مع آخرين.
هذا من أهم أسباب أهمية تسويق المحتوى لأنه يمنحك القوة لتكون خبيرًا ومختصًا في نظر كل من يهتم بمجالك، مما يجعله أسرع يثق بك، لذا تعامل معك وليس مع الآخرين.

 الحصول على زوار

يمكن لهذا السبب وحده أن يجعل تسويق المحتوى أمرًا لا غنى عنه بسبب المحتوى الذي تنشئه عبر جميع الأنظمة الأساسية والذي سنعرضه بالتفصيل لاحقًا عند زيارة موقع الويب أو الخدمة الخاصة بك.
كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها كلما كان منتجك أفضل زاد عدد العملاء الذي تحصل عليه، زادت الأرباح التي تحققها.

 تذكير عملائك بشكل مستمر بخدماتك.

هناك قاعدة ذهبية في التسويق: “يجب على العميل التواصل مع أي علامة تجارية جديدة حوالي 7 مرات قبل أن يتمكن من اختيار التعامل معها والبدء في الشراء، مما يعني أن أي عميل قد يحتاج إلى لمس علامتك التجارية عدة مرات (الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي)، مقال، فيديو، صور ، اعلان حتى يشتري منك.
لهذا السبب لا تزال الشركات الكبرى مثل PepsiCo على الرغم من سمعتها ومكانتها في السوق، تعتمد على الدعاية بكل الوسائل الممكنة (الصور، الإعلانات على YouTube، الدروس المدرسية، رعاية المنافسة، الإعلانات على التلفزيون).
الأمر كله يتعلق بطبع صورة العلامة التجارية في ذهنك، لذلك لا يفكر الكثير من الناس في المشروبات الغازية دون التفكير في علامة بيبسي التجارية.
عندما تعتمد على أكثر من طريقة وقناة للترويج للمحتوى الخاص بك وعرضه على عملائك، ستجد أنك تحقق نتائج غير عادية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مالية

فوائد التسويق بالمحتوى

فوائد التسويق بالمحتوى

  • تحسين مظهر موقع الويب الخاص بك ونشر نتائج البحث في جميع المحركات، وأبرزها Google، بطريقة مجانية بعيدًا عن الإعلانات المدفوعة.
  • زيادة ثقة الجمهور المستهدف ووعيه بشركتك، انشر وروج لعلامتك التجارية وكذلك زيادة معرفته بمنتجات الشركة وخدماتها.
  • زيادة عدد الزوار وجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، وتحويل الزوار إلى عملاء وزيادة طلبات الشراء لمنتجاتك.
  • يدعم قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة يعد تسويق المحتوى أساسًا أساسيًا للتسويق من خلال وسائل أخرى مثل الشبكات الاجتماعية، حيث يمكنه زيادة أرباح منشوراتك. فهو يجعل منشورك أكثر تفاعلاً مع العملاء لاكتشاف أوجه القصور فيه.
  • الحفاظ على العملاء الحاليين هو التركيز الذي يتغاضى عنه البعض.

استخدامات التسويق بالمحتوى

يمكن استخدام هذا النوع من التسويق في العديد من الأماكن لأغراض وأساليب مختلفة، منها:

الموقع / المتجر الإلكتروني 

تكمن أهمية تسويق المحتوى لموقع ويب أو متجر إلكتروني في بناء الثقة معك ومع جمهورك، بالإضافة إلى زيادة الوعي بمنتجك بين جمهورك المستهدف.

محركات البحث المختلفة

تعتمد مواقع البحث المختلفة مثل Google / Yahoo / Bing بشكل كبير على مفهوم المحتوى، يمكنك إنشاء مدونة لزيادة حركة المرور داخل موقع الويب أو المدونة الخاصة بك، وبالتالي زيادة زياراتك إلى الصفحة الأولى من محركات البحث.

البريد الإلكتروني

من خلال الاعتماد على خطة تسويق محتوى البريد الإلكتروني الخاصة بك، يمكنك الوصول إلى العديد من مستخدمي البريد الإلكتروني من جمهورك أو غيرهم من جميع أنحاء العالم.

تطبيقات التواصل الاجتماعي

مع انتشار تطبيقات التواصل الاجتماعي وحقيقة أن العديد من العلامات التجارية تعتمد على استخدام هذه المنصات لدعم حملاتهم التسويقية، أصبح تسويق المحتوى على هذه المنصات من أهم وأنجح الطرق للوصول إلى العملاء المستهدفين وزيادة المبيعات.

المنشورات الدعائية

باستخدام تسويق المحتوى من خلال المنشورات الدعائية، يمكنك جذب عملاء جدد، وكذلك عملاء مباشرة من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

اقرأ أيضًا: التسجيل في نون افلييت

شاهد أيضًا: ما هو التسويق العاطفي | وما أهم أهدافه واستراتيجياته 2023

أنواع التسويق بالمحتوى

انواع التسويق بالمحتوى

أولاً: المقالات ARTICLE 

هذا أحد أكثر الأنواع شيوعًا وواحدًا من أكثر الأنواع استخدامًا، ويتكون من حوالي 15 إلى 20 سطرًا.
تفصيل ميزات خدمة أو منتج وكذلك تقديم النصائح في شكل مقالات، يفيد العميل ويكسب ثقة العميل لأن العملاء دائمًا يحبون من يمنحهم مزايا وقيمة، ويلجأون إليه عندما يحتاجون إليها.
تتمثل إحدى مزايا هذا النوع من المحتوى في أنه سهل التنفيذ ويحقق فوائد وقيمة مضافة لجمهورك ويكسب ثقتهم بمرور الوقت.

ثانيًا: الفيديو VIDEO EDITING

وهو من أجمل أنواع المحتويات وأكثرها متعة والتي يحبها الجمهور، وتفضله أيضًا منصات التواصل الاجتماعي أنواع أخرى ويتوفر على نوعين:
الأول: (فيديو تعليمي أو فيديو تعليمي): انقل خدماتك ومنتجاتك للعملاء وأخبرهم، تحدث عن تجربتك في مجالك، وقدم لهم موجزًا مع تلميحات ومعلومات مهمة حول ما تريد شرحه وفيديو مضحك.
ثانيًا: (Viral Videos): كلمة Viral تأتي من Virus، والتي تعني في التسويق عبر الإنترنت أن المحتوى ينتشر بسرعة، ومقاطع الفيديو مثالية لهذا النوع لأنها إذا كانت تحتوي على محتوى قيم وقوي، فسوف تنتشر في جميع أنحاء العالم بدون تكلفة الترويج لأن جمهورك سيصبح أداة التسويق الخاصة بك.
يلعب تصميم الفيديو دورًا مهمًا في نقل رسالة أو تأثيرها على الجمهور، وتتنوع أشكال وأنواع الفيديو، على سبيل المثال (مونتاج الفيديو / الرسوم المتحركة / إيقاف الحركة … إلخ).
نصيحة أخرى مهمة: وقت المشاهدين مكلف لذا يجب التركيز على تسويق المحتوى وجعل المعلومات مفيدة وليست مملة وقصيرة، حتى يتمكن المشاهد من مراجعتها والاستفادة منها بسرعة.

من ميزات التسويق بالفيديو:

1-يشرح ما تقدمه وما تريد التواصل مع جمهورك في بضع دقائق.
2- تكاليف النشر أقل بكثير من الأنواع الأخرى بسبب المشاركة العامة.
3- إذا كان يستحق ذلك حقًا، فسيصل إلى جمهور كبير.

اقرأ أيضًا: التسجيل في امازون افلييت للمبتدئين

ثالثاً: التصاميم GRAPHIC DESIGN 

يكمن الإبداع في هذا النوع من المحتوى لأنه يعتمد على أفكار جذابة ومتاحة للعملاء.
ما يهم هو تصميم بسيط بأفكار قوية ومحتوى مكتوب إبداعي ومختصر.
تستخدم العديد من الشركات هذا النوع من المحتوى لأنه يوفر الوقت ويزود العملاء بالمعلومات والقيمة في لحظة.
يتضمن هذا النوع من المحتوى شكلاً آخر من أشكال المراسلة، وهو “مخطط المعلومات الرسومي”، الذي يسرد المعلومات والإحصائيات حول الخدمات والأنشطة والعملاء الذين تتعامل معهم الشركة في شكل صور وتصميمات بسيطة.
حجم الشركة وتوسعها لزيادة ثقة الجمهور بالشركة وخدماتها.

رابعاً: دراسة الحالة CASE STUDY

● ترسل لك شركة تهتم بها في مجالها بريدًا إلكترونيًا منتظمًا حول خدماتها وأنشطتها لتتمكن من الشراء أو التجارة، بينما ترسل لك شركة مماثلة في نفس المجال تجربة دراسة حالة عن عملائها، وكيف يؤثر المنتج عميله ويجعله أفضل، ومدى استفادته من الخدمة.
● نرى الحالة الأولى حيث تقدم الشركة الخدمات والمنتجات بالطريقة العادية مثل أي إعلان آخر، وفي الحالة الثانية تذكر لك الشركة تجربة واضحة في الموقع في إعلانها أن الخدمة هي الأفضل والأثر هو مثير للإعجاب، والمحتوى هنا بمثابة إقناع للعميل، لذلك سترى الإعلان الثاني أكثر نجاحًا وأكثر جاذبية للعميل زيادة الثقة تلقائيًا في خدمتك ومبيعاتك.

خامسا: الكتاب الإلكتروني PLR:

● هو كتاب عادة ما يكون 10 صفحات أو أكثر، يحتوي على مقالات وصور تضع فيه خلاصة تجربتك الخاصة وتجربتك، ومن أهم ميزاته تقديم قيمة كبيرة للجمهور حتى يتمكنوا من الاستفادة منه قدر الإمكان وزيادة ثقة الجمهور بك وبشركتك لأنه كما ذكرنا فإن الجمهور يحب وينتمي لمن يوفر له قيمته المضافة.

أهداف التسويق بالمحتوى

  •  التواصل مع العملاء: الهدف من العلامة التجارية هو الحفاظ على اتصال دائم مع الجمهور المستهدف وجعلهم عملاء مخلصين، ولكن بدون إطار عمل استراتيجي قوي لا يمكن للمسوقين الوصول إلى الجماهير المستهدفة وزيادة المشاركة والحفاظ على العلاقات المستمرة مع المستهلكين، قرب على المدى القصير سيساعد أيضًا في دفع التحسينات في جهود محتوى العلامة التجارية وعلى المدى الطويل سيكون فوزًا مفيدًا لأداء استراتيجية المحتوى المستقل.
  • ولكن كن على دراية بأن التواصل مع العملاء من خلال المحتوى لن يكون ناجحًا دون فهم جمهورك المستهدف، هناك هناك العديد من المشاكل التي تحتاج إلى إجابة مثل اهتماماتهم وتوقعاتهم وآرائهم وسلوك المنافسين واستراتيجيات الشركات الناجحة والعوامل التي تساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات الشراء.
  •  توسيع سمعة العلامة التجارية: يعد توسيع العلامة التجارية من خلاله طريقة تسويق استراتيجية، حيث يمكن للمحتوى المتسق والقيِّم أن ينتشر بسرعة ويطور العلامات التجارية ويعزز سمعة العلامة التجارية ويقود الجماهير في نهاية المطاف، لذلك لا يمكن  أن يتجاهل تأثيره على العلامات التجارية حيث أن قيمة علامتك التجارية يمكن أن يكون هذا الإجراء أي شيء يضيف قيمة للعلامة التجارية، ويمكن للمستخدمين مشاركة المحتوى داخل شبكتهم، أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية أو شراء منتجاتك، لذلك يتم عرضه على نطاق واسع في حملات مثل القنوات المفضلة للشبكات الاجتماعية والمدونات والمحتوى المرئي والكتب ندوة إلكترونية أو ندوة عبر الإنترنت.

من الأهداف للتسويق بالمحتوى

  • توظيف المواهب: هناك هدف تجاري استراتيجي يمكن التعبير عنه من خلاله، وهو توظيف أكثر المواهب كفاءة في عملك، ولكن ما علاقة المحتوى التسويقي بالتوظيف، يمكنك استخدام المحتوى لتقديم شركتك مع رؤية وثقافة هادفة، ستحتاج إلى موظفين يقدرون المحتوى المدروس والصادق والهادف للتثقيف والتسلية وطرح الأسئلة، هذا هو المستوى التالي للإعلان، ولكن الاختلاف هو أن أي شخص يتماشى مع ثقافة شركتك حول المحتوى الخاص بك سوف يتماشى معه في جميع استراتيجيات العمل التالي، ولكن فقط إذا كان كذلك على جانب الشركات.

وإلى هنا زوار موقعنا الكرام نصل بكم إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تناولنا فيه دليلًا شاملًا عن ما هو التسويق بالمحتوى. وتطرقنا فيه إلى ذكر تعريفه وأهدافه، بالإضافة إلى أنواعه وبعض التفاصيل الهامة. آملين أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجونه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *