Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو التسويق العاطفي | وما أهم أهدافه واستراتيجياته 2023

ما هو التسويق العاطفي | وما أهم أهدافه واستراتيجياته 2023

يعد التسويق العاطفي اتجاهًا قويًا في الوقت الحالي لأنه يعمل حقًا. لأن المشاعر لها تأثير كبير على كل جانب من جوانب حياة الإنسان. في الواقع، وجد خبراء التسويق أن إعطاء اتجاه عاطفي لقصة العلامة التجارية يمكن أن يقربها من جمهورها ويكون لها تأثير أكبر.

أصبح المستهلكون اليوم أكثر تعليماً وخبرة وأكثر قدرة على البحث عما لا يعرفونه، بينما سئموا من سيل الإعلانات التي يرونها كل يوم. سنشرح لك من خلال مقالتنا المتواضعة هذه دليلًا شاملًا وافيًا عن كل ما يتعلق بالتسويق باستخدام العاطفة.

تعريف التسويق العاطفي

تعريف التسويق العاطفي

التسويق العاطفي ليس منتجًا جديدًا هذه الأيام حيث تم استخدامه في العصور القديمة للتأثير على الجيوش أثناء الحروب من خلال الشعارات والعبارات وما إلى ذلك. في الآونة الأخيرة، تستخدمه العلامات التجارية للتأثير على العملاء المستهدفين من خلال حملات التسويق العاطفي التي تركز على الحاجة ينشئ العملاء تفاعلًا يفرض استجابة محددة، وهو قرار الشراء.

عندما تعقد Apple أو Samsung حدث إطلاق لهاتفهم الجديد وأطلقوا عليه عبارة مضحكة. إنها لمحة عن التسويق العاطفي الذي يركز على إبهار قاعدة العملاء المستهدفين بحيث تصبح المواصفات والميزات الجديدة أكثر رسوخًا في أذهان العملاء ثم يبدأون في الاعتزاز بامتلاك الأجهزة حتى تراهم يندفعون لشراء واحدة مرة أخرى. طراز الهاتف

يشير التسويق العاطفي إلى جهود الدعاية والتسويق التي تستند أساسًا إلى العاطفة. اجذب انتباه جمهورك واجعلهم يلاحظون ويتذكرون، ثم انخرط في منتجك واشترِه في النهاية. يعتمد التسويق العاطفي عادةً على عاطفة، مثل السعادة أو الحزن أو الغضب أو الخوف، للحصول على استجابة من المستهلكين.

لكن ما يأتي حقًا في التسويق هو المشاعر، والمشاعر أكثر تحديدًا. يمكنك وصف الشعور بالغضب والسعادة والفرح أو الحزن والشعور به، وهو ما يجب التركيز عليه في التسويق العاطفي.

العواطف مثل الألوان، لكل منها مفهوم محدد قليلًا، والألوان موزعة بدرجات على طيف، والعواطف، التي تسبب تحولاتها الصغيرة في الطيف أنواعًا مختلفة من السعادة، وأنواعًا مختلفة من الحزن، ونوعًا آخر من الغضب.

شاهد أيضًا: منصة الواقع الافتراضي ذا فيو  The view

ما هي العلامة التجارية العاطفية؟

العلامة التجارية العاطفية هي استراتيجية تسخر العاطفة لبناء علاقة بين العلامة التجارية وعملائها. ظهر المصطلح لأول مرة في كتاب مارك جوبي عام 2001 العلامة التجارية العاطفية: نموذج جديد لربط العلامات التجارية والأشخاص.

تتميز العلامة التجارية العاطفية بالقدرة على:

  • تمييز علامتك التجارية عن العلامات التجارية المنافسة.
  • عمل رابطًا عاطفيًا بين الجمهور والعلامة التجارية.
  • ارتفاع الولاء للعلامة التجارية

فوائد التسويق العاطفي

فوائد التسويق العاطفي

إنها طريقة تسويقية تهتم بمشاعر الجمهور المستهدف. اجعلهم يلاحظون ويتذكرون ويشترون من خلال حملات التسويق العاطفية. وهذا النوع من التسويق العاطفي يؤثر دائمًا على المشاعر الفردية، مثل السعادة والحزن والمفاجأة والخوف وما إلى ذلك. أهم الفوائد التي نهتم بالحديث عنها هي كالتالي:

البديل الأمثل للحملات الإعلانية البحتة

الجهود المبذولة لاستهداف مشاعر العملاء من خلال الإعلان تجعل العلامة التجارية أقرب إلى العميل على المستوى الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الاعتماد على حملة إعلانية بحتة تركز على إظهار ميزات المنتج وتلبية احتياجات العملاء أمرًا صعبًا ومعقدًا. نعم، في هذه الحالة قد يتذكر العميل المعلومات المذكورة في الإعلان بدلاً من العلامات التجارية.

لذلك قد يكون من الرائع استخدام التسويق العاطفي بين الحين والآخر، سواء أكان ذلك يجعل العملاء يضحكون أو يفزعون، يمكن أن يزيد من تفاعل العملاء مع علامتك التجارية، مما يعني زيادة ولاء العملاء حتى بعد اتخاذ قرار الشراء.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق العاطفي يعمل على نشر المحتوى

لا يتعلق التسويق العاطفي باحتياجات العملاء أو رغباتهم فحسب، بل هو وسيلة أو استراتيجية لجعل المحتوى أكثر قابلية للمشاركة. لن يشارك أي شخص مقطع فيديو أو مقال دون لمس مشاعره، والحصول على إعجاباته، والشعور بأنه جزء منه، وفي معظم الأوقات ستجد أشخاصًا يشاركون محتوى ممتعًا أو ترفيهيًا أو من مرعوب.

التسويق العاطفي يعطي الانطباع الأول العظيم

برأيك، ما الذي يعطي الانطباع الأول الجيد؟ ما الذي يثيرك عندما تشاهد أو تقرأ أو تسمع شيئًا جديدًا؟

إذا كان هناك إعلانان، أحدهما يتحدث فقط عن خصائص المنتج، وما إلى ذلك، والآخر هو إعلان عاطفي يجعلك تضحك أو تتحرك، والذي سينقلك، فلا بد أن يكون الإعلان الثاني. تتشكل الانطباعات الأولى في ثوانٍ وتساعد على ترسيخ علامتك التجارية في أذهان عملائك في جميع الأوقات.

تحسين تصميم المنتج

أفضل طريقة لتصميم منتج هو ربطه بخاصية عاطفية. فماذا يعني هذا؟

على سبيل المثال، تقدم Apple تسويقًا عاطفيًا يحاكي ويتفوق على أي شركة أخرى، لذلك تجد أن Apple لديها أكثر العملاء ولاءً، وتنبع من استراتيجية عاطفية تجعل المستخدمين يشعرون بأنهم متصلون بالمنتج الذي يمتلكونه، لذلك من خلال المساعد الصوتي، يسمح لهم بقول “مرحبًا Siri” ثم الرد عليهم، لأنك تعلم صوتهم الفريد من نوعه.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي | وكيفية الاستفادة منه في التسويق الرقمي

تحسين الحملات التسويقية

من المستحيل أن تهدف إلى الربح فقط، إذا بحثت الشركات والمشاريع التجارية عن الاتجاهات الاجتماعية في المجالات التي تغطيها، خاصة بين الأجيال الشابة، سيجدون أن هناك بعض الاتجاهات والأهداف العامة التي تؤثر عليهم.

ما يجب القيام به في هذه الحالة هو ربط برامج ولاء العملاء بهذه الاتجاهات من خلال تقديم جزء من الأرباح للمسؤولية الاجتماعية. على سبيل المثال، إذا كان هناك مطعم، فيمكنه الاستفادة من مشاعر عملائه من خلال تقديم بعض الطعام للمشردين حتى يشعر العملاء بأنهم يشاركون في العمل عندما يأكلون. شراء من هذا المطعم.

شاهد أيضًا: افضل برنامج تسويق بالعمولة

استراتيجيات التسويق العاطفي

استراتيجيات التسويق العاطفي

هناك عدة طرق لاستخدام المشاعر لتسويق عملك. يمكن استخدام الاستراتيجيات التالية معًا لإثارة مجموعة متنوعة من المشاعر:

أن تتعرف على جمهورك

قبل استخدام أي نوع من أنواع التسويق والتخطيط لحملة تسويقية، يجب أن تبدأ بنقطة واحدة مهمة للغاية، وهي معرفة من ستستهدف حملتك الإعلانية.

يصبح هذا الأمر أكثر أهمية في التسويق العاطفي، لأن المراهقين بالتأكيد يختبرون السعادة والرفاهية بشكل مختلف عن البالغين، والأسباب التي تشجع الرجال تختلف عن تلك التي تؤثر على النساء.

لذلك، قبل تحديد المشاعر التي يجب استخدامها في التسويق الخاص بك، قم بإجراء بعض الأبحاث المتعمقة حول جمهورك المستهدف.

استخدام الألوان المناسبة من أهم استراتيجيات التسويق العاطفي

هل سمعت من قبل عن علم نفس اللون؟ هل تساءلت يومًا لماذا تستخدم بعض المطاعم ألوانًا معينة دون غيرها؟ لماذا يتم طلاء صالات الألعاب الرياضية في الغالب بألوان زاهية (نسبيًا)؟

اللون له تأثير طفيف على الشعور والمزاج. قد تبدو كإستراتيجية بسيطة، لكن لها تأثير أكبر مما تعتقد.

على سبيل المثال، يمكن أن يثير اللون الأحمر مشاعر قوية مثل الحب والإثارة والفرح وما إلى ذلك. في Coca-Cola، ترتبط الطاقة الإيجابية التي يمنحها اللون الأحمر للناس دائمًا بقلوب الجماهير.

ربط منتجك بقصة من أهم استراتيجيات التسويق العاطفي

يحب الناس سماع القصص، سواء كانت حقيقية أو خيالية. يعد سرد القصص طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك.

اليوم، تستخدم العديد من العلامات التجارية القصص لزيادة مشاركة الجمهور وتقوية العلاقة بين المنتجات والعملاء.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام قصة شخص ما حول كيفية استفادته من دورة تدريبية عبر الإنترنت تقدمها. وكيف تنقله من موقف إلى آخر سيكون له تأثير كبير على الجمهور وسيجذب الانتباه بالتأكيد إلى المنتج مهما كان.

شاهد أيضًا: التسجيل في نون افلييت

أنشئ مجتمعًا صغيرًا

تحت تأثير بعض المحفزات النفسية المختلفة، سيؤدي استخدام التسويق العاطفي لبناء مجتمع حول علامتك التجارية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية. تخلق مشاعر الصداقة الحميمة والقبول والإثارة الولاء للعلامة التجارية.

قامت TOMS بعمل رائع في تعزيز هذا الشعور بالانتماء للمجتمع. عندما تشتري زوجًا من ماركة الأحذية الشهيرة TOMS. أنت لا تساعد شخصًا محتاجًا فحسب، بل تنضم أيضًا إلى مجتمع TOMS.

هذه واحدة من أفضل وأذكى الطرق لاستخدام الشعور الجماعي لبيع عملك بالطريقة الصحيحة.

الاهتمام بالصور من أهم استراتيجيات التسويق العاطفي

يستخدم بعض الناس التسويق العاطفي للاستفادة من مشاعرنا الحالية. مثل استخدام السعادة لشراء منتجات مرتبطة نفسياً بالسعادة والمتعة.

وتميل بعض الشركات إلى تطوير وخلق هذه المشاعر في معجبيها من أجل تحقيق أهداف الشركة. أحد أفضل الأمثلة على ذلك هو استخدام صور جميلة (أو مقاطع فيديو) وتصميمات جيدة الصنع لإثارة المشاعر في جمهورك.

نعلم جميعًا تأثير الرؤية على الروح ومدى دورها في اتخاذ قرارات واتجاهات معينة.

تستخدم العلامات التجارية مثل Old Spice “إتقان الصورة” والتصميمات المذهلة لصالحها عند تسويق منتجات العناية الشخصية. هذا أحد الأمثلة العديدة التي قد تصادفها كل يوم دون أن تدرك ذلك.

لابد أننا وقعنا في فخ التسويق العاطفي دون أن ندرك ذلك. ربما أثروا على قرارنا بطريقة ما.

طريقة تصميم حملة خاصة بالتسويق بالعاطفي

أولًا: التعرف على الجمهور

قبل إطلاق أي نوع من الحملات التسويقية، يجب أن تفهم خصائص جمهورك العاطفي المستهدف. إذا كان المرء لا يعرف من هو جمهوره، فكيف يمكنه التعرف على مشاعره، وما هي أهدافه ونوع المحتوى المناسب؟

يمكن أن يؤدي إجراء بعض الأبحاث حول جمهورك المستهدف قبل أن تتمكن من تحديد رحلة عميلك العاطفية إلى إزالة الحواجز وتوفير الوقت والموارد. على سبيل المثال، يعد الفخر والأمان كعميل Apple من المشاعر العليا. نتيجة لذلك، وجدنا أن Apple تقدم تحديثات أمنية مستمرة وأفضل تصميم وتقنية.

ثانيًا: التعرف على رحلة العميل العاطفية

في بداية التخطيط لحملة تسويقية، يجب أن تفهم مشاعر عملائك المستهدفين، كيف يشعرون عندما يشترون منتجًا؟ ما هي حاجة العميل أو السؤال الذي دفعه للبحث عن المنتج؟ كيف يشعر العملاء الذين يعانون من هذه المشاكل؟ أيضًا، حدد الشعور الذي تريد تخفيفه أو إنشائه، ثم قم بإعداد خريطة ذهنية باستخدام هذا مشاعر

ثالثًا: حدد الانطباع المستهدف لحملتك التسويقية

يجب أن تركز على البساطة قدر الإمكان. اختر واحدة أو اثنتين من المشاعر الأساسية، ثم صمم حملاتك التسويقية وفقًا لذلك. غالبًا ما تكون هناك مشاعر عشوائية أخرى أيضًا. على سبيل المثال، يمكن لشركات التأمين تهدئة المخاوف من خلال التحدث عن الخسائر التي تكبدتها من خلال عدم التأمين على منزلهم أو سيارتهم، أو يمكنهم شرح كيف تتيح لك خدماتها تقليل الخسائر والشعور بالراحة.

رابعًا: تكوين لوحة الحالة المزاجية

الأدوار هنا هي منشئو المحتوى، والمصممين، إلخ. وتتكون من مجموعة من الألوان والصور، وأحيانًا بعض النصوص، مما يساعد على تحقيق الحملة التسويقية من خلال سيناريوهات عاطفية ومؤثرة، وذلك لتحقيق الهدف المنشود. يرتبط اللون الوردي والأصفر والأحمر دائمًا بالحب والفرح، والرمادي بخيبة الأمل والأسود بالخوف.

النداء العاطفي باستخدام السرد بالفيديو (السرد)

يعد التسويق عبر الفيديو أفضل طريقة لإنشاء اتصال عاطفي مع الجمهور لأن مقاطع الفيديو بطريقة ما تحتوي على العناصر الأكثر فاعلية وإقناعًا لأنها تتضمن نصًا جيدًا وقصصًا متقنة الصنع وعناصر مرئية تعبر عن الموضوع بالكامل والصوت الآسر الذي يروي القصة.

أمثلة على التسويق العاطفي 

  • أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن نقص المعلومات حول منتج ما لا يزعج العملاء، على الرغم من أن هذه المعلومات مهمة في قرارات الشراء بقدر أهمية المنتج بالنسبة لشعور الناس. لقد ثبت بالفعل أنه يمكن للأشخاص البحث عن المنتجات كما يريدون، ولكن في عالمنا، هناك الكثير من الخيارات الرائعة العامل الرئيسي في اختيار وتفضيل منتج على آخر هو العاطفة.
  • نظرًا لأن المستهلكين يتخذون بشكل متزايد قرارات الشراء بناءً على المشاعر والعواطف بدلاً من المنطق، فإن التسويق العاطفي يخلق علاقات ذات مغزى بين العلامات التجارية والمستهلكين.
  • أدت هذه العلاقة إلى ظهور عشاق العلامة التجارية وبناء قاعدتهم لتحل محل نهج “التسويق بالولاء” الذي ساد خلال السنوات القليلة الماضية. يروي التسويق العاطفي قصة كيفية اتصال جمهورك بعلامتك التجارية بطريقة شخصية وإنسانية.
  • ونظرًا لأن المستهلكين يميلون إلى اختيار العلامات التجارية بناءً على العاطفة بدلاً من المنطق، فكلما كانت العلامة التجارية أكثر ذكاءً عاطفيًا، كان عائد الاستثمار (ROI) أفضل.
  • أصدرت Nielsen أيضًا دراسة في عام 2016 تظهر أن الإعلانات ذات الاستجابات العاطفية للمستهلكين فوق المتوسط ​​أدت إلى زيادة بنسبة 23 بالمائة في المبيعات.
  • كما أشارت “هارفارد بيزنس ريفيو” إلى أنه بالنسبة للمستهلكين، فإن إقامة رابطة عاطفية إيجابية مع الشركة أهم من إرضاء العملاء، لذلك ظهر مفهوم “التسويق العاطفي”.

وبالتالي، فإن التسويق العاطفي هو استراتيجية إعلانية تستخدم العاطفة لجعل الجماهير يلاحظون ويتذكرون ويتفاعلون ويشترون منتجًا أو خدمة، ولخلق وعي بالعلامة التجارية لزيادة المبيعات وعائد العلامة التجارية على الاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *