Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة

 ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة، جزء يمكنه الوصول إلى تركيبة العناصر الكيميائية وإدخالها كما أن الذرة مسؤولة مع الحفاظ على الخصائص الكيميائية للعناصر، تتكون الذرات من نواة محايدة الشحنة تتكون من نيوترونات محايدة و بروتونات موجبة، بينما تدور الإلكترونات سالبة الشحنة حول النواة في مدارات ثابتة ومنتظمة.

ما هي الذرة؟

الذرة هي أصغر وحدة للمادة وتحتوي على جميع العناصر الكيميائية . تتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات محايدة الشحنة، والكترونات سالبة الشحنة، وكلها تدور حول النواة. يعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها، وما إذا كانت تحتوي على إلكترونات.

شاهد أيضًا: رتب أغلفة الأرض من الخارج إلى الداخل

الخصائص الرئيسية للذرة

الخصائص الرئيسية للذرة

قبل الخوض في إجابة سؤال  ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ، سنتعرف على خصائص الذرة، تمتلك الذرات عددًا من الخصائص المهمة التي تحدد خصائصها وسلوكها، وهذه الخصائص هي:

العدد الذري

يعتبر العدد الذري من أهم خصائص الذرة لأنه يمثل عدد الشحنات الموجبة في النواة وعدد البروتونات وكذلك عدد الإلكترونات في الذرة المحايدة، نظرًا لأن عدد الإلكترونات مرتبط بالتفاعلات الكيميائية، لذلك الأعداد الذرية مهمة جدًا عند الحديث عن التفاعلات الكيميائية.

شاهد أيضًا: تجربة أنابيب اشعة المهبط ساهمت باكتشاف طومسون لجسيم سالب الشحنة يتحرك حول النواة

الكتلة الذرية

يؤثر عدد النيوترونات في النواة على كتلة الذرة وليس على خصائصها الكيميائية على سبيل المثال، ذرة كربون تحتوي على 6 بروتونات و 6 نيوترونات لها نفس الخصائص الكيميائية لنظير الكربون الذي يحتوي على 6 بروتونات و 8 نيوترونات، ويختلف فقط في كتلة كل من النظيرين بينما تمثل الأرقام كتلة أي ذرة هي مجموع عدد البروتونات والنيوترونات.

اقرأ أيضًا: أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات

 ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة

تسبب طومسون في جدل عندما اكتشف الإلكترون لأول مرة، ولكن تم قبول اكتشافه تدريجياً من قبل العلماء بعد أن جرب أنابيب أشعة الكاثود، التي سميت جزيئاتها بالإلكترونات. هكذا اكتشف طومسون الإلكترون:

  1. بدأ الفيزيائي طومسون تجارب على أنابيب أشعة الكاثود في أواخر القرن التاسع عشر، بناءً على توليد أشعة في القطب السالب (القطب السالب) وتمريرها عبر شق في القطب الموجب (القطب الموجب). وبالتالي، ينحرف الضوء من الصفائح ذات الشحنة السالبة إلى الصفائح الموجبة الشحنة اتخذ طومسون قراره نسبة الكتلة إلى الشحنة للجسيم المعطاة بمقدار الإشعاع المنحرف بواسطة المجال المغناطيسي.
  2. ثم وضع طومسون لوحين من الأقطاب الكهربائية مشحونة بشكل معاكس لفحص خصائص الجسيمات لاحظ أشعة الكاثود تنحرف بعيدًا عن القطب السالب الشحنة كما يشيرون أيضًا إلى الصفائح الموجبة الشحنة .
  3. أخيرًا، وضع طومسون مغناطيسًا عند كل طرف من طرفي الأنبوب، ولاحظ أن أشعة الكاثود تنحرف عن المجال المغناطيسي كرر طومسون تجاربه باستخدام معادن مختلفة كمواد قطب كهربائي ولاحظ أنه بغض النظر عن المادة التي يتكون منها الكاثود، فإن أشعة الكاثود ظلت كما هي.

شاهد أيضًا: يعد الكتاب من أهم وسائل نقل المعرفة قديمًا وحديثًا

إجابة سؤال  ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة

اكتشف طومسون أن الإلكترونات تفترض شحنات موجبة حتى تتعادل الذرات. اكتشف أيضًا النيوترونات وصمم أنبوب أشعة الكاثود.

بهذه المعلومات الكثيرة نصل إلى خاتمة المقالة التي نجيب فيها على سؤال ما الذي اكتشفه طومسون ودفعه إلى استنتاج أن هناك جسيمات أصغر من الذرات؟ ما هي الذرة، وما هي مكوناتها، وما هي أبرز سماتها. قمنا أيضًا بتضمين طريقة طومسون لاكتشاف الإلكترون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *