Web Analytics Made Easy - Statcounter

كيف يتغير سطح الارض ببطء

كيف يتغير سطح الارض ببطء

كيف يتغير سطح الارض ببطء، حسب البيانات التي درسها علم الأرض، هناك مجموعة من العوامل التي تسبب تغير سطح الأرض، وهذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على العوامل الداخلية التي تحدث داخل الأرض، مثل الزلازل والبراكين. وتحدث هذه العوامل إما في اتجاه الحركة السريعة، فإما أن تحدث في اتجاه الحركة البطيئة وهو العامل السبب الرئيسي للتغيرات البطيئة التي تؤثر على سطح الأرض.

عوامل تغير سطح الأرض وكيف يتغير سطح الارض ببطء

يتغير سطح الأرض ببطء بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك العوامل الجوية (تكسر الصخور بفعل الرياح) والتعرية (حركة حطام الصخور من عملية التجوية)، فضلاً عن العوامل التي تغير الصخور ببطء. يتم ترسيب سطح الأرض، وخلال هذه العملية تتجمع شظايا الصخور في أماكن مختلفة، وهناك سببان رئيسيان للتغييرات، وهما: حركة الماء وحركة الرياح، لذلك تسمى العملية التي تستخدمها هذه العوامل

  • التعرية المائية، حيث يؤثر الترسب على عوامل التعرية والطقس بطريقتين، حيث يعمل الترسب عن طريق إذابة المواد الكيميائية في الغلاف الجوي، وهذا المحلول يتسبب في تفاعل كيميائي على الأسطح المختلفة التي يسقط عليها، أو إضعاف تلك الأسطح، أو تأثير الماء عليها. العمل على سطح الأرض، والتخلص منه تدريجياً، يمكن أن يؤدي إلى تؤدي الفيضانات المفاجئة إلى إثارة التربة، وتآكل صخور الأساس، وتسبب تآكل السطح.
  • حبيبات الرمل الأيولية تحملها الرياح في الهواء، وهذه الحبيبات ليست ناعمة بل خشنة، وغالبًا ما تصطدم بها على السطح بسبب سحب تيارات الرياح، ثم تميل بعد ذلك إلى أكل السطح المتصادم معها، وبالتالي بمرور الوقت إن مرور الوقت يخلق مناظر طبيعية جديدة.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة

كيف يتغير سطح الارض ببطء

يتغير سطح الأرض ببطء بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك العوامل الجوية (تكسر الصخور بفعل الرياح) والتعرية (انتشار شظايا الصخور من عملية التجوية)، والعامل البطيء التغير الذي يغير سطح الأرض هو الترسيب، وهي عملية يحدث فيها تجمع حطام الصخور في أماكن مختلفة، وهناك سببان رئيسيان للتغيير، وهما حركة المياه وحركة تسمى العملية التي تستخدم بها الرياح هذه العوامل:

شاهد أيضًا: أي الموارد التالية يعد مورداً متجدداً للطاقة ؟ النفط. الفحم. طاقة المياه. الغاز الطبيعي.

تاكل الماء  (Water Erosion)

حيث يؤثر التساقط على التعرية والعوامل الجوية بطريقتين، إما أن يؤدي الترسيب إلى إذابة المواد الكيميائية في الغلاف الجوي وهذا المحلول يتسبب في تفاعلات كيميائية على الأسطح المختلفة التي يسقط عليها، أو يضعف تلك الأسطح، أو الماء على الأسطح، وتعمل قوة الأرض تدريجياً للتخلص منها. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعمل الفيضانات المفاجئة على تحريك التربة وتقويض صخور الأساس، مما يتسبب في تآكل الأسطح.

اقرأ أيضًا: رتب أغلفة الأرض من الخارج إلى الداخل

التعرية الريحية (Wind Erosion)

حيث تحمل الرياح حبيبات الرمل في الهواء، فهذه الحبيبات الرملية ليست ناعمة ولكنها خشنة بطبيعتها، وعندما تسحبها تيارات الرياح غالبًا ما تصطدم بها على السطح ثم تميل إلى تآكل السطح الذي تكون عليه بمرور الوقت. مع مرور الوقت، تتصادم، وبالتالي تسعى جاهدة لإنشاء مناظر طبيعية جديدة.

أثار الزلازل والبراكين على سطح الأرض

  • تأثير الزلزال على سطح الأرض: تهتز الأرض بعنف، وتنهار المنازل والمنشآت، ويموت عدد كبير من الناس والحيوانات، وتشققات وتشققات قشرة الأرض، وسقوط أجزاء من الأرض، ويغرقها ماء البحر، أو يرتفع الجزء المغمور ثم يتراجع. بها ماء مثل بعض الينابيع هناك أيضا مياه الينابيع، والمياه تتسرب إلى الفجوات، والينابيع أو الينابيع المتدفقة تظهر، نفس الشيء صحيح.
  • تأثير البراكين على سطح الأرض: تساعد البراكين في تكوين الجبال وبناء الهضاب، وتشكيل بحيرات جديدة، مثل البحيرات الدائرية التي تملأ كالديرا بعد أن تمتلئ البراكين الخاملة بمياه الأمطار، مثل تيتيكاكا Titicaca في وسط بوليفيا في مرتفعات أمريكا الوسطى، حيث أصبحت التربة البركانية خصبة للغاية بسبب الرماد البركاني تمامًا كما تم تخصيب حقول نابولي بواسطة فيزوف، ظهرت جزر بركانية خصبة في وسط المحيط، بجمال جزيرة هاواي.

شاهد أيضًا: من طرق التشكيل المباشر للخزف

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقال كيف يتغير سطح الأرض ببطء، حيث ألقينا الضوء على جميع العوامل التي تؤثر على سطح الأرض وذكرنا العوامل الباطنية وتأثيراتها على الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *