Web Analytics Made Easy - Statcounter

شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay ، إذا كان لديك حسابات بنكية متعددة وترغب في تحويل الأموال من حساب إلى آخر، أو إذا كنت ترغب في تحويل الأموال من حسابك المصرفي إلى المحفظة الإلكترونية أو بطاقة الميزات المدفوعة مسبقًا، فلن تحتاج بعد الآن الذهاب إلى البنك أو حتى انتظار البنك في تحويلها. الآن يمكنك إجراء المعاملات المالية والدفع فورًا من خلال تطبيق خدمة الدفع الفوري  Instapay، وهو بوابة مصرفية متكاملة.  نتيجة عدم وجود نظام موحد يربط المؤسسات المالية المصرية ببعضها البعض، يعاني الأشخاص داخل مصر من بطء في معالجة التحويلات المصرفية بين البنوك المصرية. يحل تطبيق انستا باي instapay هذه المشكلة باستخدام نظام التحويل الفوري (IPN) بين البنوك المصرية، باستخدام أرقام الهواتف أو تحديد العناوين في الوقت الفعلي.

سنتعرف في هذه المقالة من خلال موقع صنع المال على ماهية تطبيق انستا باي، وآلية عمله، وكيفية التسجيل فيه، ما هو تطبيق  InstaPay؟ كيف تتداول معها؟

اقرأ أيضًا: تطبيق فيزا البريد المصري (ايزي باي easy pay) دليل شامل 2023

المحتويات

ما هو تطبيق انستا باي instapay؟

ما هو تطبيق انستا باي instapay؟

شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay، هو تطبيق مدعوم من البنوك المصرية طورته المؤسسة المصرفية المصرية  (EBC)، من قبل 4 مؤسسات مالية: البنك المركزي المصري والبنك الأهلي وبنك مصر وبنك الاستثمار.

يوفر تطبيق InstaPay القدرة على الوصول إلى إدارة حساباتك المصرفية بسهولة، بالإضافة إلى تلقي الأموال وتحويلها في الوقت الفعلي في أي وقت عبر الهاتف المحمول أو عنوان التعريف (IPN) أو رقم البطاقة المصرفية أو رقم الحساب المصرفي. يمكن إجراء تحويلات الأموال في حسابك المصرفي بين بعضها البعض، أو من حسابك المصرفي إلى محافظ رقمية مثل محافظ Vodafone Cash أو بطاقات الميزات المدفوعة مسبقًا.

يعتمد تطبيق InstaPay على نظام IPN لشبكة الدفع الفوري لمعالجة المدفوعات والتواصل مع المؤسسات المالية في مصر. يشبه النظام شبكة ACH المستخدمة لمعالجة المدفوعات بين المؤسسات المالية داخل الولايات المتحدة، أو نظام Swift المستخدم لتحويل الأموال بين المؤسسات المالية الدولية.

يدعم تطبيق InstaPay حاليًا 8 بنوك مصرية تم منحها ترخيص الدفع الفوري (IPN) من قبل البنك المركزي المصري، ومن المتوقع أن تتوسع بإضافة بنوك ومؤسسات مالية أخرى في الفترة القادمة، وهذه البنوك هي:

  • البنك الأهلي المصري
  • بنك مصر
  • البنك التجاري الدولي (CIB)
  • بنك QNB
  • بنك الإسكندرية
  • البنك العربي
  • بنك مصر الخليجي (EG)
  • بنك القاهرة

 اقرأ أيضًا: شرح منصة شوبيفاي للمبتدئين

شاهد أيضًا: تغيير رقم تطبيق وين طريقة فعالة 2023

مميزات تطبيق انستا بايInstapay؟

يقدم تطبيق Instapay العديد من الميزات والخدمات، وهي:

التحويلات اللحظية

هذه ميزة تنافسية فريدة لتطبيق InstaPay حيث يتم إجراء المعاملات المالية في الوقت الفعلي بين الحسابات المصرفية للبنوك العاملة على الشبكة وبين الحسابات المصرفية وبطاقات ميزة أو المحافظ الإلكترونية، في حين تستغرق التحويلات المصرفية عادةً 24 ساعة في حالة التحويل بين الحسابات في نفس البنك، أو 48 ساعة تحويل الأموال بين حسابين مصرفيين مختلفين.

التحويل على مدار الساعة

يسمح لك InstaPay بإجراء معاملات مالية في أي يوم من أيام الأسبوع، و 24 ساعة في اليوم، وحتى في أيام العطلات الرسمية.

الموثوقية والأمان

تم تطوير تطبيق InstaPay بواسطة مؤسسة بنك مصر، الذراع التكنولوجي للبنك المركزي المصري، وتم اعتماده من قبل البنك المركزي. الأهم من ذلك، أن النظام الذي طورته الشركة يعتمد على أحدث أنظمة حماية البيانات، فضلاً عن المعاملات المالية الآمنة، مما يسمح بتشفير المعلومات والبيانات التي تدخلها في التطبيق ولا يمكن الوصول إليها عن طريق تم تسجيل التطبيق وليس لديه إذن للوصول إليه.

التحقق من رصيدك المصرفي

مع InstaPay، يمكنك التحقق من كشف حسابك المصرفي أو رصيدك والاطلاع على معاملاتك المالية السابقة.

 اقرأ أيضًا: كيف اسوي حساب باي بال

ما هي آلية عمل شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay؟

يسمح التطبيق بالتحويلات إلى الحسابات المصرفية أو البطاقات المميزة مسبقة الدفع باستخدام :

  • رقم الحساب أو رقم البطاقة.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).
  • رقم الهاتف المتحرك (لعملاء شبكة الدفع الفوري).
  • عنوان الدفع (IPA address) الذي أنشأه العميل لكل حساب بنكي أو بطاقة خاصية مسبقة الدفع والمحددة في التطبيق لتمكين العميل من استلام المعاملات المالية وتسهيل عملة الحوالات من خلال التطبيق.

بالنسبة للعملاء، إذا كنت ترغب في تحويل الأموال إلى رقم هاتف محمول، فارجع إلى رقم الهاتف المحمول المسجل في IPN، وحدد “الحساب المصرفي” للتحويل إلى حساب مدفوع مسبقًا أو بطاقة وظيفية، أو حدد “المحفظة الإلكترونية” للتحويل إلى رقم الهاتف المحمول للمحفظة الإلكترونية المسجلة.

باختصار، إنه أكثر سلاسة، يمكنك استخدام عنوان الدفع الفوري الخاص بك لتلقي الأموال، بدلاً من مشاركة رقم حسابك المصرفي، ويمكنك تلقي الأموال من هاتفك، فقط قم بربط رقم هاتفك المحمول بالحساب الذي تضيفه إلى  InstaPay وإذا كنت لديك حسابات متعددة، ستحتاج إلى المرور عبر إدارة الحساب حيث يجب عليك تحديد حسابك الأموال الرئيسية التي ستتلقاها عندما يرسل شخص ما أموالاً إلى رقم هاتفك المحمول.

يمكنني رؤية البنك الذي أتعامل معه، لكن لا يمكنني رؤية رقم حسابي. ماذا أفعل؟

  • تحتاج إلى التأكد من أن رقم الهاتف المحمول الذي قمت بالتسجيل به هو نفس رقم الهاتف المحمول الذي قمت بتسجيله في حسابك المصرفي، وإلا فقد تحتاج إلى الذهاب إلى البنك الذي تتعامل معه لتحديث بياناتك أو لن يسمح البنك الذي تتعامل معه بإدراج حسابك في موجه شبكة الدفع.

لقد أنشأت رقم تعريف شخصيًا مرتبطًا بحسابك المصرفي في تطبيق آخر في شبكة المدفوعات الفورية. هل يمكن استخدام نفس الرقم في تطبيقات أخرى؟

  • رقم التعريف الشخصي IPN هو كلمة المرور لكل حساب، بغض النظر عن التطبيق المستخدم.

ما هي شبكة المدفوعات اللحظية  IPN؟

IPN هي شبكة تشغيلية بين البنوك والمؤسسات المالية، توفر معالجة الدفع والتحويلات الفورية 7 أيام في الأسبوع. تقتصر هذه الخدمة على منطقة محلية محدودة حيث تتم عملية التحويل عن طريق خصم الأموال من حساب العميل وإضافتها إلى حساب المستفيد خلال لحظات، على عكس التحويلات المصرفية التقليدية، والتي تتأخر أحيانًا لبضع ساعات، ويمكن أن تستغرق أيامًا في الإجازات الرسمية والمناسبات.

 اقرأ أيضًا: شرح محفظة بينانس خطوة بخطوة

كيفية تنزيل شرح التسجيل في تطبيق انستا باي InstaPay Egypt؟

يقدم تطبيق InstaPay Egypt العديد من الميزات الرائعة في التطبيق حيث يعمل مطورو التطبيق على تقديم خدمات تساعد المستخدمين على تحويل الأموال بين العديد من البنوك الإلكترونية حيث أن التطبيق شائع جدًا مؤخرًا والتطبيق Voted Best App Transfer مال سريع.

قم بتنزيل تطبيق InstaPay Egypt لنظام Android

قم بتنزيل تطبيق InstaPay Egypt لأجهزة iPhone

افتح تطبيق instapay وعند اكتمال التنزيل، ستظهر صفحة بها ميزات التطبيق. انقر فوق الخيار “تخطي” في الجزء العلوي لإنشاء حساب مباشرة على التطبيق.

خطوات التسجل في تطبيق انستا باي InstaPay Egypt

خطوات التسجل في تطبيق انستا باي InstaPay Egypt

شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay تأكيد رقم الهاتف المحمول

يعرض التطبيق بطاقة SIM الخاصة بالهاتف المحمول أمامك، وحدد رقم الهاتف المحمول الذي تريد استخدامه في التطبيق، ويجب أن يكون هو نفس الرقم المسجل في حسابك المصرفي، ثم انقر فوق “إرسال رسالة”.

يؤكد لك التطبيق أنه سيرسل رسالة من هاتفك إلى رقم محدد لتأكيد رقمك. يجب أن يكون لديك رصيد كافٍ على هاتفك لأنه قد يشحن حساب هاتفك المحمول.

تعبئة بياناتك الشخصية

املأ معلوماتك الشخصية مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الجنس والمقاطعة. وافق على الشروط والأحكام وانقر على “تسجيل”.

تفعيل البصمة لفتح التطبيق

سيطلب منك التطبيق تنشيط ميزة بصمة الإصبع لاستخدامها لاحقًا عند فتح التطبيق وتسجيل الدخول. اضغط على “متابعة” وقم بتنشيط الميزة بإصبع واحد. إذا لم يكن هاتفك يحتوي على هذه الميزة، فيمكنك استخدام ميزة “رسم النقش”.

اختر البنك

يعرض لك تطبيق InstaPay جميع البنوك المدعومة في شبكة المدفوعات الفورية (IPN)، حدد البنك الذي لديك فيه حساب مصرفي. على سبيل المثال، اخترت البنك الأهلي المصري.

أضف بيانات البطاقة البنكية

سيُطلب منك بعد ذلك إضافة بطاقتك إلى البنك الذي تختاره. أدخل رقم بطاقتك المكون من 16 رقمًا، ثم في الحقل التالي، أدخل رقم التعريف الشخصي للبطاقة المكون من 4 أرقام، وهو نفس الرقم الذي أدخلته في جهاز الصراف الآلي لسحب الأموال من بطاقتك.

أضف حسابك البنكي

سيظهر حسابك المصرفي بعد ذلك أمام البنك الذي تختاره، على سبيل المثال، ستظهر حسابات التوفير وبطاقات الميزات المدفوعة مسبقًا في حساب Alexander Bank. حدد الحساب الذي تريد إضافته، ثم حدد عنوان IPA في الحقل الفارغ التالي.

يظهر عنوان الدفع عند الاستخدام أدناه (الاسم @ instapay)، مع تغيير جزء الاسم إلى اسمك الشخصي. يجب عدم تكرار الاسم، إذا رأيت الاسم قيد الاستخدام بالفعل، فاستخدم اسمًا مختلفًا أو قم بتعديل الاسم الحالي لجعله فريدًا بالنسبة لك. ثم انقر فوق التالي.

أنشئ رقم سري IPN PIN

سيتم إرسال رمز OTP المكون من 6 أرقام إلى هاتفك، ويتم إدخاله في المستطيل الأول. بعد ذلك، أدخل رمز PIN الخاص بـ IPN المكون من 6 أرقام واحتفظ به، وستحتاج إلى هذا الرقم في كل مرة ترسل فيها أموالاً أو تستقبلها على تطبيق InstaPay كخطوة أخيرة لتأكيد تنفيذ المعاملة. سيطلب منك أيضًا هذا الرمز أثناء تحقق من رصيدك أو كشف حسابك المصرفي.

بعد ذلك، ستظهر رسالة تخبرك أنه تمت إضافة حسابك المصرفي بنجاح إلى تطبيق InstaPay وتأكيد عنوان الدفع الفوري لهذا الحساب المصرفي. إذا كان لديك حساب مع عدة بنوك مثل بنك مصر والبنك الأهلي وتريد إضافتهم إلى تطبيق InstaPay.

ستقوم بإضافة البنك الأول الخاص بك وإضافة حسابك، ثم تحديد بنك آخر وإضافة حسابك المصرفي الحالي في التطبيق عن طريق تكرار نفس الخطوات السابقة. يجب أن يكون لكل حساب مصرفي عنوان دفع فوري خاص به لإرسال التحويلات واستلامها.

كيف يتم تحويل المال من خلال شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

عندما يرغب العميل في تحويل الأموال إلى رقم هاتف محمول، يتم تحويل الأموال من العميل عن طريق:

  • حدد “حساب مصرفي” للتحويل إلى حساب أو بطاقة مدفوعة مسبقًا مع الإشارة إلى رقم الهاتف المحمول.
  • اختر “E-Wallet” لتحويل الأموال إلى رقم الهاتف المتحرك للمحفظة الإلكترونية المسجلة.
  • يمكن استخدام IPN لتلقي الأموال بدلاً من مشاركة حسابك المصرفي الشخصي.
  • من الممكن أيضًا تلقي الأموال من هاتفك عن طريق ربطه بحساب خاص مضاف إلى InstaPay.
  • إذا كانت هناك حسابات متعددة في هذه الحالة، فيجب على إدارة الحساب تحديد الحساب الأساسي. عندما يرسل شخص ما أموالًا إلى رقم هاتف محمول، يتم استلام الأموال.

خدمة عملاء تطبيق انستا بايInstaPay

للتواصل مع خدمة عملاء Instapay، يرجى الاتصال على الرقم التالي: 15989

ما قيمة الرسوم التي يستقطعها تطبيق انستا باي؟

اعتبارًا من الآن، لن يقوم تطبيق InstaPay بخصم أي رسوم لإتمام المعاملات المالية من خلاله لتحفيز العملاء على استخدام التطبيق الناشئ، ولكن سيتم فرض الرسوم اللازمة لذلك بدءًا من يونيو 2022.

طرق إرسال الأموال باستخدام شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

حدد (إرسال أموال) من واجهة المستخدم في لقطة الشاشة السابقة وستظهر لك الشاشة التالية مع 4 خيارات لإرسال الأموال إلى أحدهم عبر Instapay، وهم:

الإرسال إلى رقم هاتف

بالنقر فوق (رقم الهاتف المحمول)، يمكنك إرسال الأموال من حسابك المصرفي إلى رقم هاتف المستلم المرتبط، إما حساب مصرفي (حساب) أو محفظة إلكترونية (محفظة)، ثم تحديد المبلغ الذي تريد إرساله، وإدخال الخاص بك كلمة المرور (IPN PIN) لتأكيد المعاملة. ستظهر بعد ذلك رسالة تشير إلى نجاح المعاملة.

شاهد أيضا : الربح من التطبيقات المجانية

الإرسال إلى عنوان دفع

انقر فوق (عنوان الدفع) لتحويل الأموال مباشرة إلى عنوان IPA الخاص بالمستلم، مثل: Name @ Instapay

الإرسال إلى حساب بنكي

بالضغط على (الحساب البنكي)، يمكنك إرسال الأموال إلى أي حساب مصرفي آخر، وهذا يتطلب فقط إدخال اسم البنك (بشرط أن يكون مصرفًا يعمل على شبكة الدفع الفوري في التطبيق)، ورقم الحساب، واسم المستلم، وتحديد المبلغ وتأكيد المعاملة بكلمة مرور (IPN PIN).

ويمكنك استخدام رقم IBAN بدلاً من رقم حساب، ورقم IBAN هو رقم حساب بنكي دولي، وشكل إلكتروني لرقم حساب بنكي يسهل التحويلات المصرفية الدولية، وتحاول شبكات الدفع الفوري تنشيط التحويلات الدولية في المستقبل .

الإرسال إلى كروت ميزة مسبقة الدفع

يمكنك بسهولة تحويل الأموال إلى بطاقة ميزة مسبقة الدفع بالنقر فوق (بطاقة ميزة) وسيُطلب منك إدخال 16 رقمًا من بطاقة ميزة التي ترغب في إرسال الأموال إليها وإضافة اسم حامل البطاقة.

سلبيات تطبيق انستا باي instapay

بالرغم من مزايا تطبيق InstaPay إلا أن هناك بعض العيوب من أهمها:

لا يدعم Instapay جميع أنواع البطاقات المدفوعة مسبقًا

لا يدعم تطبيق InstaPay سوى بطاقات “ميزة” المدفوعة مسبقًا، وهي بطاقات مصرية محلية تستخدم لمعالجة المدفوعات، والتي يتم سحبها من بعض البنوك المصرية، كبديل لشركات “فيزا” و “ماستر كارد” العالمية، بدون حسابات بنكية.

يتم سحب البطاقات المدفوعة مسبقًا من بنك بدون حساب مصرفي، ويمكن للمستخدمين شحنها بالرصيد واستخدامه لإجراء عمليات شراء في المتاجر أو عبر الإنترنت. ولكن إذا كان لديك بطاقة Visa أو MasterCard، فيجب عليك ربط بطاقة الخصم الخاصة بك بحسابك المصرفي حتى تتمكن من ربطها بتطبيق انستا باي.

المشكلات الفنية المتعلقة بتطبيق انستا باي instapay

في بعض الأحيان قد تواجه بعض المشكلات الفنية أثناء استخدام التطبيق، على سبيل المثال عند إنشاء حساب على التطبيق. قد لا تتلقى رسالة تأكيد من رقم هاتفك المحمول أو قد يتوقف التطبيق عند خطوة معينة وعليك فتح التطبيق و كرر هذه الخطوات مرة أخرى. إذا واجهت مثل هذه المشاكل، يرجى الانتظار، فقد يكون هناك بعض تحديث حيث قد يتم حظر حسابك إذا قمت بالتحقق من رقم هاتفك المحمول عدة مرات.

صعوبة التواصل مع خدمة عملاء Instapay

إذا واجهت أي مشكلة أثناء استخدام تطبيق InstaPay ، يمكنك فقط الاتصال بخدمة العملاء لحل المشكلة. ولا توجد طريقة أخرى للتواصل أو الفاتورة لمتابعة وحل المشكلة من خلال تطبيق خدمة العملاء. وهي ميزة ضرورية في المعاملات المالية، يمكن إضافتها إلى Instapay قريبًا.

الأسئلة الشائعة حول شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

ما هو تطبيق انستا باي instapay؟

يمنحك هذا التطبيق إمكانية الوصول المباشر إلى جميع حساباتك وتحويلاتك المصرفية في الوقت الفعلي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من هاتفك المحمول.

من يمكنه التسجيل في تطبيق انستا باي؟

أي شخص لديه حساب بنكي وهاتف ذكي.

ما هي الحسابات التي يمكن استخدامها في تطبيق انستا باي؟

جميع حساباتك المصرفية وبطاقات ميزة مسبقة الدفع المرتبطة بالبنوك التي تقدم هذه الخدمة.

من يقوم بالتحقق وحماية البيانات؟

البنك هو الذي يقوم بالتحقق ويحمي البيانات.

كيف أقوم بالتسجيل في تطبيق انستا باي؟

  • قم بتنزيل التطبيقات من متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة
  • أثناء عملية الإعداد، ستحتاج إلى تحديد رقم هاتفك المحمول المسجل لدى البنك.
  • سيُطلب منك بعد ذلك إنشاء حسابك وكلمة المرور على شبكة InstaPay حيث لا يمكن الوصول إليهما إلا من هاتفك المحمول.

ماذا يحدث بعد التسجيل؟

بعد التحقق من رقم هاتفك، يجب عليك تحديد حسابك المصرفي وإضافة حسابك واختيار عنوان الدفع الفوري وإنشاء كلمة مرور حسابك.

ما هو عنوان الدفع اللحظي؟

عنوان الدفع الفوري هو عنوان مبسط لحسابك الشخصي في التطبيق. حيث يمكنك من خلاله إرسال الأموال واستلامها باستخدام رمز PIN (بدلاً من استخدام بيانات البنك أو البطاقة بالكامل). يشبه البريد الإلكتروني، حيث يمكنك من خلاله جميع التحويلات مصنوعة.

ما هو الرقم السري IPN ؟

كلمة مرور الحساب على شبكة الدفع الفوري عبارة عن رقم مكون من 6 أرقام يحدده العميل لكل حساب. في حالة إضافة حساب ناجحة، يتم استخدام كلمة المرور هذه لمصادقة جميع المعاملات التي تتم من خلال تطبيق انستا باي.

كم عدد الحسابات التي يمكنني ربطها؟

لا يوجد حد لعدد الحسابات التي يمكنك ربطها، ومع ذلك، يجب تسجيل جميع الحسابات التي تريد ربطها بنفس رقم الهاتف المحمول وإلا فلن تظهر في اختيارك.

كم عدد عناوين الدفع الفوري التي يمكن إضافتها؟

يسمح التطبيق بإنشاء عنوان دفع فوري واحد لكل حساب، بحيث يمكنك الحصول على أي عدد تريده

في الختام،  ذكرنا أهم المعلومات حول شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay، وقمنا بتفصيل إيجابياته وسلبياته وطريقة التواصل مع الدعم الفني في نهاية المقال. إذا كنت تواجه مشكلات في استخدام تطبيق Instapay، فيمكنك الاتصال بخدمة عملاء Instapay على 15989. إذا واجهت مشاكل مع من خلال رفض أو تعليق معاملتك المالية. يجب عليك الاتصال بالبنك المعني للنظر في سبب المشكلة ومحاولة حلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *