Web Analytics Made Easy - Statcounter

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، التوتر السطحي هو تأثير يتسبب في أن يتصرف سطح أي سائل مثل الصفيحة الصلبة. يسمح لجزيئات المعدن، مثل المسامير أو قطع القصدير، بالطفو على السطح، وهو بدوره مسؤول عن الخصائص الشعرية. تأثير تعويم الحشرات. شد الوجه هو الاسم الذي يطلق على نفس التأثير عندما يحدث بين سائلين.

قوى تسمى قوى التجاذب الجزيئي (قوى التماسك) التي تعمل على تثبيت جزيئات هذه المادة معًا وتماسك جزيئات المادة المتجانسة معًا. الطاقة هناك قوة تعمل بين جزيئات السائل تسمى جسيمات المواد الأخرى التي تتفاعل معها، سواء كانت تلك المواد حالات صلبة أو سائلة أو غازات، بهذه القوى (قوى الالتصاق).

الآن، على أساس البيان أعلاه، سنشرح الفرق بين قوى الجذب الجزيئي لجزيئات الماء في مواقعها الخاصة، إما على السطح أو في الداخل. من خلال موقع صنع المال.

المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

لاحظ أن للجزيئات الموجودة على السطح طاقة كامنة أعلى من الطاقة الكامنة للجزيئات الموجودة في مركز السائل، وهذا يرجع إلى حقيقة أننا عندما نريد إدخال جزيء الماء على سطح الماء، يكون عدد يجب كسر روابطه، أي أنه يجب القيام بشغل للقيام بذلك، ويتم تحويل هذا العمل إلى الطاقة الكامنة للجزيء. لكن هذا يتعارض مع ميل الجسم الطبيعي للتقلص الطاقة، ويتم تحقيق ذلك في الماء من خلال ميلها الطبيعي لتقليل مساحة سطحها إلى الحد الأدنى، حيث تم إثبات ذلك رياضيًا عندما يكون شكل السطح كرويًا.

شاهد أيضًا: عملية تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة 

التوتر السطحي في الحياة اليومية

عقب التعرف على إجابة سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، سنتطرق إلى بعض الأمثلة على التوتر السطحي في الماء العادي:

  • يقدم التوتر السطحي تفسيرًا للعديد من الظواهر الشائعة في حياتنا. على سبيل المثال، تكون القطرات نصف كروية بسبب ظاهرة التوتر السطحي، حيث أن الكرة هي الشكل الهندسي مع أصغر مساحة سطحية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التغيرات في قوة قوى التماسك لجزيئات السائل والتغيرات في الالتصاق بالمواد المحيطة بالسائل تفسر سبب ذلك. سائل معين يبلل بعض المواد دون البعض الآخر. على سبيل المثال، لن ينتشر الماء على سطح مغطى بالنايلون أو الشمع لأن التماسك بين جزيئات الماء أكبر من التصاق الماء بسطح الشمع، لذلك تتجمع قطرات الماء على السطح في شكل قطرات تسقط. يمكن القيام بذلك بسهولة دون ترطيب السطح. تم استخدام هذه الملاحظات لصنع معاطف المطر والمظلات.
  • توفر ظاهرة التوتر السطحي تفسيرًا لتكوين فقاعات الصابون، والتي لا يمكن إنتاجها بالماء النقي وحده بسبب التوتر السطحي العالي، ولكن يتم تقليل هذه القوى بأكثر من اثنتي عشرة مرة عند إضافة مادة مهيجة للسطح مثل الصابون مرات. مما يجعل من الممكن تكوين فقاعات ذات سطح كبير القليل من السائل.
  • كما أن إضافة الصابون إلى الماء يقلل من توتره السطحي، مما يسمح له ببلل الأوساخ وإحاطةها، مما يجعله منظفًا ممتازًا، مما يساعد على إزالة الأوساخ. يمكنك التحقق من الصابون، مثل خلط الماء والزيت. في هذه الحالة، يقلل الصابون من التوتر السطحي، مما يجعل من الممكن تكوين القطرات تضاف كمية قليلة من الزيت إلى كمية قليلة من الماء والعكس صحيح. ومع ذلك، بدون الصابون، لن يختلط السائلان لأن التوتر السطحي لكل من السائلين أكبر من تماسك أحدهما مع الآخر. كل هذا يشير إلى أهمية ظاهرة التوتر السطحي.

ملاحظة أخرى  حول سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، أوضحتها ظاهرة التوتر السطحي هي تكوين بعض السوائل ذات الأسطح المحدبة أو المقعرة عند وضعها في وعاء أنبوبي. هذا بسبب التغيرات في التوتر السطحي والتصاق الجزيئات السائلة بالحاوية المحيطة.

قوة تسمى التجاذب الجزيئي (التماسك) تحمل جزيئات هذه المادة معًا. تكون قيم هذه القوى في السائل أصغر منها في المادة الصلبة، وهو ما يفسر التغير في شكل السائل مع تغير الحاوية، إلى جانب تلك القوى هناك قوى تعمل بين جزيئات السائل تسمى جزيئات الوسائط الأخرى التي يتلامسون معها، سواء كانت هذه الوسائط في حالة صلبة أو سائلة أو غازية، هذه القوى (قوى الالتصاق).

شاهد أيضًا:تحدث تغيرات الطاقة خلال تغيرات حالات المادة الفيزيائية 

إجابة سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى

الإجابة: عوامل خافضة للتوتر السطحي

التوتر السطحي

  • المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى ، ليست كل الجسيمات السائلة لها نفس القوى بين الجزيئات.
  • تنجذب الجزيئات الموجودة في منتصف السائل إلى السطح.
  • وأسفل منها، وعلى جانبيها.
  • أما بالنسبة للجسيمات الموجودة على السطح، فلا تنطلق أي قوة جاذبية من فوق مستوى التوازن في الأسفل.
  • لذا فإن القوة الكلية تسحبه للأسفل.
  • فيحتل السطح أقل مساحة ممكنة.
  • بحيث تظهر بشكل محكم مثل سطح الأسطوانة.
  • لزيادة مساحة السطح، يجب زيادة حجم الجسيمات.
  • وهذا يتطلب طاقة للتغلب على القوى الجاذبة التي تربط الجزيئات ببعضها البعض.
  • القوة اللازمة لزيادة مساحة سطح سائل بمقدار معين تسمى التوتر السطحي.
  • هذه العملية هي قياس كمية الطاقة التي تمتصها الجزيئات في السائل.
  • بشكل عام، كلما زادت قوة جذب الجسيمات، زاد التوتر السطحي ؛ الماء لديه توتر سطحي مرتفع. بسبب قدرة أسطحه على تكوين العديد من الروابط الهيدروجينية.
  • القطرات دائرية. لأن مساحة سطح جدار هبوط دائري أصغر من مساحة سطح أي نمط آخر من نفس الحجم.
  • تشرح النظرية الجزيئية الحركية تفاعل المواد الصلبة والسوائل.
  • تصنف المواد الصلبة البلورية حسب شكلها وتكوينها.

شاهد أيضًا:أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي 

التماسك والتلاصق

  • قد تلاحظ أسطحًا غير مستوية عند وضعها في حاويات ضيقة مثل الأنابيب الزجاجية.
  • حيث يكون السطح هلالياً يتناقص في المنطقة الوسطى. ماذا يحدث للماء على المستوى الجزيئي.
  • هناك نوعان مهمان من القوى: الوحدة والترابط. حيث يصف الاتصال قوة التفاعلات بين الجسيمات المتطابقة.
  • يصف الالتصاق قوة التفاعلات بين الجسيمات.

وأخيرًا، تعرفنا وإياكم على إجابة سؤال المركبات التي تعمل على خفض التوتر السطحي للماء تسمى بالتفصيل، حيث تطرقنا فيه إلى شرح مفصل حول الموضوع، نتمنى أن ينال إعجابكم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *