Web Analytics Made Easy - Statcounter

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق، المخلوقات التي تحتوي على جهاز دوران مغلق هي أكثر الكائنات تطورًا في الكون، وتتميز بقدرتها على الحركة الفعالة وثباتها في بيئات مختلفة. تعتبر هذه المخلوقات عبارة عن كائنات حية متطورة بشكل كبير، والجهاز الدوراني المغلق يعتبر وسيلة أساسية لخلق الحركة والانجراف في المياه، وكذلك له الدور في حفظ الاتزان والاستقرار.

من بين المخلوقات المحتوية على الجهاز الدوراني المغلق هي بكتيريا الأمونيا AOB ونيتروباكتر MOP، والتي تعمل على إزالة النيتروجين من البيئة، وكذلك تعتبر هذه البكتيريا مفتاحًا في تحويل النيتروجين إلى الإمونيا.

من بين المخلوقات الأخرى التي تحتوي على هذا الجهاز المغلق هي الحيوانات اللافقرية البحرية، حيث يمكنها التحرك بشكل سريع في المحيطات والبحار، وهو ما يحقق لها الحماية والانتظام في الحركة. علاوة على ذلك، فإن الإشعاعات الشمسية الضارة والرواسب الصخرية في قاع المحيط لا تؤثر عليها.

ويمكن أن تتعدد المخلوقات التي تحتوي على الجهاز الدوراني المغلق في أنواعه وأحجامه، وبالتالي توجد تجمعات متنوعة من هذه المخلوقات في البيئات المختلفة، سواء في المياه العذبة أو المالحة أو في البيئات الرطبة، وكلها تعتمد في وظيفتها وحركتها على هذا الجهاز الدوراني المغلق الهام.

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق. 

حيث يأتي هذا السؤال على هيئة اختيار من متعدد وتكون الخيارات على النحو التالي:

  1. الأخطبوط.

  2. الحلزون.

  3. المحار.

  4. الإسفنج.

حل سؤال أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

وكما تعلمنا من قبل، فإن الحيوانات تتواجد بأعداد كبيرة ومتنوعة، ولا يتشابه أي حيوان مع الآخر بالكامل، ويمثل الحلزون هذا النوع من الحيوانات التي يتمتع بجهاز دوران مغلق، فهو يحمي نفسه بقوقعة ويعيش في الماء والمحيطات، وبالتالي فهو حيوان بحري.

الإجابة الصحيحة هي: الحلزون. 

لمحة عن حيوان الحلزون؟ 

يعد هذا النوع من الزواحف البحرية متنوعًا حيث يوجد في المحيطات والمياه الجارية، ولديه خصائص لزجة ورخوة، يمكن ملاحظة أنه يتشكل على هيئة صدفة أو قوقعة للحماية، وتتميز بقوى حاسِّة الشم واللمس عند هذا الحيوان.

شاهد أيضا: أي المدن في الجدول أمامك أكثر برودة ؟

اقرأ أيضًا: يغطي جسم القنفذ أشواك حادة كيف تساعد هذه الأشواك القنفذ على البقاء

الفرق بين جهاز الدوران المفتوح والمغلق

هناك نوعين من الجهاز الدوراني؛ إما جهاز دوراني مفتوح أو جهاز دوراني مغلق، والتشكيلة بينهم تختلف فيما يتعلق بطريقة تدفق الدم في الكائنات الحية، سواء كان ذلك حرًّا في تجويف الجسم أو داخل أوعية الدم، ولتصبح هذه المسألة واضحة يجب توضيح فروقات جهاز الدوران المفتوح والجهاز المغلق على النحو التالي:

جهاز الدوران المفتوح

يعمل الجهاز المفتوح للدوران على نقل المواد المختلفة بين الأنسجة والقلب عبر سائل يسمى اللمف الدموي، والذي يعد خليطًا من الدم والسائل الخلايا، كلاهما محاط بتجويف يُعرف باسم هيموسول. كذلك، تتضمن مكوناته التالي:

  • الماء.

  • تشمل المواد المعدنية الغير عضوية البوتاسيوم والكلور والكالسيوم والمغنيسيوم.

  • يتألف معظم المركبات العضوية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

جهاز الدوران المغلق

يعتبر جزءاً هاماً من الجهاز الدوراني. يمنع الجهاز المغلق خروج الدم من الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم داخلها، مما يسهِّل على دماء طرق أنظمة المرافقة في أعضاء الجسم لأخذ كل مكونات المغذيات والأكسجين التي تحتوي عليها. تشكل هياكل الفقارية واللافقارية القليلة ك- شوكيات الجلد.

  • يعد الهيموغلوبين (Hemoglobin)، واحدًا من العناصر المهمة في دم الكائنات الفقارية، حيث يعمل كجزيء ناقل للأكسجين ومسؤول عن إضفاء اللون الأحمر على الدم.

أخيرا وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم حول سؤال أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟، وتعرفنا على الإجابة الصحيحة، نتمنى أن ينال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *