Web Analytics Made Easy - Statcounter

من طرق التشكيل المباشر للخزف

من طرق التشكيل المباشر للخزف

من طرق التشكيل المباشر للخزف ، تعتبر صناعة الخزف من الصناعات التي نمت بسرعة وتحظى بشعبية لدى شعوب معينة، ومن أشهر أنواع السيراميك الخزف الصيني، حيث يصنع الخزف الصيني من الكاولين والبيغماتيت (نوع من الجرانيت الخشن) والأوروبيين حاول تقليد صناعة السيراميك في الصين، لكنه فشل في تحليل تركيبها الكيميائي، ثم في القرن الثامن عاشرًا، يضيف الصينيون رماد العظام إلى الطين لتشكيل نوع من الخزف الصيني، وهو أقوى بكثير من الخزف الصيني العادي.

من طرق التشكيل المباشر للخزف؟

من طرق التشكيل المباشر للخزف؟

القولبة بالضغط هي الطريقة الأولى للقولبة المباشرة للفخار، ويتم تنفيذها عن طريق الضغط، لأن عجينة الصلصال يتم ضغطها بإحكام شديد، والضغط في اتجاه محوري موحد، لذلك يتم تنفيذ عملية الضغط في اتجاه واحد، و الهدف من هذه العملية هو جعل المنتج أكثر إحكاما والتحكم بسهولة في الانكماش الناتج عن التعرض تدفئة. من مزايا هذه الطريقة الاستخدام الاقتصادي للموارد، والسرعة العالية، والتكلفة المنخفضة، ومقياس الإنتاج بين الحجم الصغير والمتوسط. ج: تشكيل الضغط، تشكيل الحبل، تشكيل العجلات، تشكيل الشرائح.

شاهد أيضًا: يعد الكتاب من أهم وسائل نقل المعرفة قديمًا وحديثًا

شاهد أيضًا: من أوجه الشبه بين السيارة والطائرة أنهما وسيلتا مواصلات حديثة.

شاهد أيضًا: حدد خواص الصلصال من بين هذه الخواص

طريقة التشكيل اليدوي

من طرق التشكيل المباشر للخزف هي الطريقة اليدوية، حيث يمكن اعتبار طريقة التشكيل اليدوي الأكثر بدائية في صناعة الفخار والعرف، حيث يصنع الفخار من الصلصال، والذي يتم دحرجته يدويًا، وعادة ما يتم دمجه مع ملاط ​​طيني سائل أو أملس، دون استخدام اليدين. تتطابق تمامًا، لذا فهي غير مناسبة لعمل مجموعات مطابقة تامة بدءًا من عناصر مثل أدوات المائدة، تتيح الصناعة اليدوية للخزافين استخدام خيالهم لإنشاء أعمال فنية فريدة من نوعها. غالبًا ما يشار إلى هذه الأساليب باسم “الصناعة اليدوية”.

شاهد أيضًا: تأمل نموذج الآنية الخزفية التي شكلت بطريقة الحبال اختار لأي عصر تنتمي

تشكيل الخزف بطريقة الحبال

طريقة تشكيل الحبل: لف الصلصال على شكل حبل، والذي يمكن استخدامه في صنع الأواني والمزهريات والأشكال الأخرى ذات الأشكال والأحجام المختلفة. نعم، في لفافة طويلة، ثم في حبل بسمك 1/4 إلى 1/2 بوصة، ثم أقوم بعمل طبق ضحل باستخدام طريقة الألواح المعدنية وقلبه رأسًا على عقب لاستخدامه كقاعدة، ضع ملفًا على طول حافة القدم بلل أصابعك اضغط برفق للانضمام إلى الأسطوانة التالية ثم استمر في إضافة الملفات يمكن الضغط على الملف من الداخل إلى الخارج بأصابعك أو بأداة لإنشاء نسيج متجانس.

اقرأ أيضًا: أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات

كيفية وضعه

ضع شريحتين من الخشب على القماش متباعدًا قليلاً عن عرض اللوحة، والعمل على قماش محكم سيترك علامات على الألواح الطينية، ثم ضع الصلصال على القماش بين الشرائط وقم بتسويتها، ثم استخدم أداة مدببة لقص الطوب إلى الحجم المطلوب، ثم يمكنك عمل نمط ورقي لتتبع ما إذا كان النموذج متضمنًا عدة جوانب مطلوبة، ثم فرك بأصابع مبللة على الحواف، استخدم الأدوات لوضع ألواح من الطين على الصخور، والأوعية، والأشكال البلاستيكية، وما إلى ذلك لتشكيل أشكال مختلفة، حيث يجف الطين، سيصبح رقيقًا أصغر قليلاً من الشكل، ولكنه سيحتفظ بشكله النهائي.

شاهد أيضًا: يعني الفخار المصنوع من الصلصال ثم حرقه بالنار بعد التجفيف واكتساب خواص طبيعية وكيميائية جديدة

هل القالب من طرق تشكيل الخزف

لا يتم تشكيل السيراميك بشكل عشوائي، ولكن هناك طرق علمية وتكنولوجية مدروسة جيدًا لتشكيل السيراميك بشكل احترافي وصحيح.

  • يعتبر القولبة من أهم طرق تشكيل الخزف، وهي طريقة شائعة للغاية.
  • يعتمد معظم التجار على هذه الطريقة لأنها توفر الكثير من الوقت والجهد والمال لأنها توفر إمكانية إنتاج العشرات من المنتجات المختلفة في وقت قياسي.
  • إذا أراد رجل أعمال الحصول على العديد من القطع الخزفية بنفس الصورة والشكل، فسيستخدم طريقة التشكيل لوضع كمية مناسبة من الطين السائل في القالب المخصص لجعل الصلصال يصلب ويأخذ الشكل. ضعه في القالب.
  • يجب السماح للطين أن يجف تمامًا حتى يتمكن أخيرًا من التقاط الصورة المقصودة، وهي كيفية تشكيل العمل الفني.
  • يمكن استخدام قالب مزدوج وهو عبارة عن قالب من جزأين يوضع الطين بينهما ويغلق على الصلصال من جميع الجهات حتى يأخذ شكل القالب.
  • بهذه الطريقة، يمكن للطرف الآخر الحصول على عمل فني فريد بأقل عدد من الخطوات، ويمكنه الحصول على العشرات من الأعمال الخزفية المماثلة.

شاهد أيضًا: أي العبارات الآتية يكون ناتج الضرب لها في أبسط صورة يساوي ٢ ٣؟

الطرق الشعبية لتشكيل الخزف

هناك العديد من الطرق الشعبية المستخدمة في تشكيل الفخار، وتختلف طرق التشكيل حسب نوع الفخار أو البورسلين.

  • طريقة حبل الطين: بالطبع، هذه الطريقة هي الأكثر استخدامًا حتى الآن، وهي طريقة وراثة تقليدية لصنع الأعمال الفنية اليدوية.
    • على مدار تاريخ السيراميك نجد أنها الطريقة المستخدمة في الماضي لأنها توفر دقة عالية جدًا في عملية التشكيل ويسهل التعامل معها.
    • أولاً، قم بإنشاء قاعدة من الفخار أو الخزف، ثم استخدم الحبال الطويلة من الطين للدوران حول القاعدة بطريقة فنية فريدة.
    • قام الفنان بلصق السلك بالقاعدة بالطريقة التي تريدها، في الماضي كان الطين السائل يستخدم الماء كمادة لاصقة قوية.
    • هذه هي الطريقة التي تعمل بها عملية تشكيل الفخار لتنتهي في النهاية بإنتاج فخار مميز للغاية من الداخل والخارج.
  • طريقة تقطيع الطين: يعتمد المستخدمون على هذا النوع لمجموعة من الشرائح الطبيعية المسطحة المصنوعة من الطين.
    • ثم يتم وضع الشرائح عموديًا ودقيقًا حتى تتخذ الشكل النهائي للصفائح الخزفية.
    • بعد تثبيت الشرائح، يُسكب الطين السائل بينها لتحقيق الشكل الفني المحدد.
    • عندما يجف الطين، تتم إزالة رقائق الطين لتشكيل الصورة الفنية النهائية.

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم من طرق التشكيل المباشر للخزف، حيث وضحنا فيه جميع المعلومات والتفاصيل الهامة مع بيان الإجابة الصيحيحة لهذا السؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *