Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت ؟

ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت ؟

ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت ؟ تعد الأوسمة العسكرية أحد أبسط الطرق للتعريف برتب ومكانة الأفراد داخل الجيش، فهي تعبر عن الإنجازات والفعاليات التي ساهم بها الفرد لخدمة وطنه وحمايته.

ومن بين الأوسمة التي تستحق الإهتمام والتقدير هي الوسام العسكري من الدرجة الأولى في الكويت. فما هو شكل هذا الوسام؟ وما هي الإنجازات التي يستحقها الفرد حتى يتم تمنيحه هذا الوسام؟ سنجيب عن هذه الأسئلة  في موقع صنع المال.

ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت ؟

يتم تحديد درجة وسام العمل الممنوح حسب العمل المنجز. يعتبر هذا الوسام من أنظمة الأوسمة والأنواط العسكرية الأولى. إذا تم دمجه مع الأوسمة المدنية، سيكون في المقام الأول بعد وسام الكويت ذو الرصيعة من الطبقة الأولى. يتكون هذا الوسام من خمس درجات، وهي الدرجة الممتازة والدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة والدرجة الرابعة.

كيف يتم اختيار المستحقين لوسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى في الكويت؟

يحصل الضابط الكويتي على وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى إذا قام بتقديم خدمات عسكرية وميدانية تدل على شجاعة كبيرة وبسالة واستبسال في الدفاع عن الوطن. يتم تقديم هذا الوسام من قبل وزير الدفاع الكويتي بمرسوم أميري، بعد اجتياز الضابط لجميع الفحوصات والمقابلات والامتحانات التي يتم تطبيقها على المرشحين للحصول على هذا الوسام.

تبنى وزارة الدفاع معايير دقيقة وصارمة للحصول على وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى ، حيث يتم تقييم الأداء العسكري والمساهمة في حماية الأمن القومي وحفظ الأمن الذي يعتبر هامًا لأمن الكويت. يتم شمول العاملين في المجال العسكري الكويتي بلجان التحكيم للحصول على وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى.

ويقوم المرشح بتقديم طلب رسمي للحصول عليه بعد إجراء مراجعة شاملة للسيرة الذاتية وتقييم الأداء، يتم الاتصال به لإخطاره بفوزه بالوسام.

أفضل الأوسمة العسكرية في الكويت: وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى

يُعتبر ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت أحد أفضل الأوسمة العسكرية في الكويت، ويتم منحه للعسكريين من ضباط وضباط صف وأفراد عاملين في صفوف والقوات المسلحة وهيئة لقاء تأديتهم خدمات جلية وفائقة في أرض الميدان.

ويعتبر هذا الوسام من الأوسمة الأقدم في الكويت، حيث يتم تقديمه من قبل وزير الدفاع الكويتي بمرسوم أميري إلى الضابط الكويتي الذي يقدم خدمات عسكرية وميدانية تدل على شجاعة كبيرة وبسالة واستبسال في الدفاع عن الوطن. ويتم توزيع الوسام وفقًا لشروط معينة، حيث يجب على المتقدم للحصول عليه تقديم الإنجازات الملموسة في الخدمة العسكرية وتتميز بالتميز والجدية ونوعية الجهد المقدم.

ويمنح الوسام بعد دراسة الملف والتأكد من استحقاق المتقدم لهذا التكريم. لذلك، فالحصول على وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى يمثل تحديًا كبيرًا للعسكريين في الكويت، ويشير إلى أعلى مستويات الشهامة والتفاني والتفاني في سبيل الدفاع عن الوطن وحفظ الأمن والاستقرار.

شاهد أيضا: رابط موقع تسجيل الجيش الكويتي البدون 2023

شاهد أيضا: سلم رواتب الهيئة العامة للاستثمار الكويت 2023

ما هي شروط حصول العسكريين على وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى في الكويت؟

وسام الواجب العسكري هو من الأوسمة العسكرية الكويتية التي تمنح إلى العسكريين نظير العمل المهم الذي قاموا به والمساهمة في حفظ الأمن والاستقرار في البلاد. وبحسب المادة 6 من مرسوم قانون رقم 17 لسنة 1962، يتم منح الوسام لكل من يحمل رتبة عسكرية وقد نفذ واجبًا عسكريًا فعّالًا بحيث يكون فيه عدم الانقطاع عن العمل لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر

. كما يجب على العسكري أن يكون قد حصل على تقييم ممتاز من رئيسه المباشر، وأن يظهر أداؤه وتفانيه في العمل العسكري ومعظم الجهود التي يبذلها يجب أن تكون في سبيل خدمة الوطن. وفي حال حصول العسكري على الوسام العسكري من الدرجة الأولى، فإن ذلك يمثل تقديرًا وتكريمًا رفيعًا لجهوده وعمله الجبار في خدمة الكويت وحمايتها.

شاهد أيضا: ما هو شكل وسام الواجب العسكري من الدرجة الثانية في الكويت ؟

ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت: أهميته وتاريخه

يتمتع وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى في الكويت بأهمية كبيرة في الدرجات العسكرية التي يتقلدها الضباط والعساكر في المؤسسات العسكرية الكويتية. وقد بدأ منح الأوسمة العسكرية والأنواط للعاملين في القطاعات العسكرية في الكويت منذ عام 1962، حيث جاء في المرسوم الأميري رقم 17 للعام 1962 أن الأوسمة والأنواط تمنح بقرار أو مرسوم أميري حصرًا.

يتكون وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى في الكويت من أربع طبقات، ويمنح للضباط وضباط الصف والأفراد العاملين. يعتبر هذا الوسام عبارة عن تقدير وامتنان للجهود والخدمة المخلصة التي يقدمها الفرد لدولته ومؤسساتها العسكرية، ويدل ذلك على المدى الطويل للتزام الفرد بخدمة وطنه والدفاع عنه. يستحق الحصول على هذا الوسام العسكري كل العساكر والضباط الذين قاموا بواجباتهم وحافظوا على الأمن والاستقرار لدولتهم.

 الحجم والأبعاد

يتميز وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى بحجمه الكبير والمميز، حيث يبلغ ارتفاعه 71 ملم وعرضه 47 ملم.

الشكل الخارجي

يظهر ما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت على شكل صليب متقاطع يتم ختمه على جعلية من النحاس وباللون الذهبي، ويتم تجهيزه بشريط أخضر اللون، وتحتمل بعض الدرجات استخدام بعض الألوان الفضية والأحمر دون أي تغييرات في التصميم العام.

الرموز والشعارات

يتم تزويد وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولى بعدة رموز وشعارات من بينها “عوان الدولة الكويتية” و”الشمس المشرقة” وذلك على الوجه الخارجي للوسام، بينما يُظهر الجانب الآخر للوسام العبارات الدالة على الدرجة التي حصل عليها الشخص الحاصل على الوسام.

بعد استعراض الحديث لأبرز المعلومات المتعلقة بما هو وسام الواجب العسكري من الدرجة الاولى في الكويت، يظهر بأن التصميم الخارجي للوسام يحمل معنى قوة وصلابة تتماشى ومستوى البطولة والشجاعة المطلوب من من يحصل على هذا الوسام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *